عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » أخبار الشركات » الاخبار الرئيسية »
 
04 آذار 2020

في اجتماع طارئ .. البنك المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة بسبب فيروس كورونا

بوابة اقتصاد فلسطين

خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في خطوة طارئة تستهدف حماية أكبر اقتصاد في العالم من آثار فيروس كورونا.

وقال مجلس الاحتياطي في بيان إنه قرر خفض سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق من 1.00% إلى 1.25%.

وأضاف قائلا ”أسس الاقتصاد الأمريكي ما زالت قوية. لكن فيروس كورونا يشكل مخاطر متصاعدة على النشاط الاقتصادي. في ضوء هذه المخاطر ودعما لتحقيق أهدافها لتعظيم التوظيف واستقرار الأسعار، قررت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية اليوم خفض النطاق المستهدف لسعر فائدة الأموال الاتحادية“.

ويعكس قرار مجلس الاحتياطي خفض أسعار الفائدة قبل اجتماعه القادم للسياسة النقدية المقرر في 17 و18 مارس آذار مدى الإلحاح الذي يشعر به المركزي الأمريكي للتحرك من أجل منع ركود عالمي محتمل.

وسارع الرئيس دونالد ترامب إلى القول بأن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية ليس كافيا.

وأضاف قائلا في تغريدة على تويتر إن مجلس الاحتياطي الاتحادي بحاجة إلى إجراء المزيد من التخفيضات في الفائدة ”لتتماشي مع الدول والمنافسين الآخرين“.

"حان الوقت للمزيد من التيسير والمزيد من الخفض (للفائدة)"

وأشاد وزير الخزانة ستيفن منوتشين بالخطوة ”غير السياسية“ التي اتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي وأبلغ لجنة بمجلس النواب الأمريكي أن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى اتفقوا على ”عمل كل ما هو ممكن“ لتقييد الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تدرس خفض الرسوم الجمركية على بضائع من الصين، بعد حرب تجارية ضروس مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لكنها ستدرس كل الخيارات.

مواضيع ذات صلة
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير