عملات
معادن
طقس
فعاليات
الرئيسية » في دائرة الضوء » الاخبار الرئيسية »
 
24 آذار 2019

بسبب مخالفته لأنظمة في هيئة المكاتب - نقابة المهندسين تدين "رئيس هيئة المكاتب الهندسية" بالتقصير

خاص بوابة اقتصاد فلسطين

علمت مصادر خاصة لبوابة اقتصاد فلسطين أن نقابة المهندسين – مركز القدس- أدانت الأسبوع الماضي رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية م. زياد العالم بالتقصير لعدم التزامه بانظمة وتعليمات هيئة المكاتب الهندسية  وأصدرت عقوبة " توجيه" اللوم بحقه وفقا لقانون رقم 18 لعام 1958.

وقد أصيب 7 عمال بجروح مختلفة إثر سقوط سقف مبنى قيد الانشاء أثناء عملية صب السقف بالباطون، في شارع عمان بنابلس في يوليو 2018.

ووجهت لجنة التحقيق في الحادث عقوبة تأديبية " توجيه اللوم"  لمهندس المكتب المتعاقد و المهندس الانشائي من المكتب المتعاون زياد العالم وفقا للمادة 37 من قانون رقم 18 لعام 1958.

ويتيح القانون للمهندس العالم الاستئناف خلال 12 يوما من تاريخ تسلمه لقرار لجنة التحقيق.

ووفقا للقانون قد يترتب على قرار لجنة التحقيق فقدان المهندس العالم رئاسته لهيئة المكاتب والشركات الهندسية التي من المفترض أن إحدى ابرز مهامها الرقابة على تطبيق الإشراف الإلزامي وهي المخالفة ذاتها التي ارتكبها المكتب الهندسي الخاص بالمهندس العالم.

وكان العالم قد انتخب رئيسا لهيئة المكاتب والشركات الهندسية عام 2016 ضمن " قائمة التطوير الهندسي" المقربة من حركة حماس. كما انتخب العالم عضوا في المجلس البلدي الحالي لمدينة نابلس.

خلل في اجراءات البلدية والنقابة

من جانبه، قال المهندس زياد العالم في مكالمة هاتفية أن عملية صب الباطون تمت دون وجود اذن صب موقع من مكتبهم الهندسي. وأرجع العالم سبب الحادث إلى خلل في اجراءات اصدار اذون الصب لدى بلدية نابلس ونقابة المهندسين وتم اثر الحادث تعديل كافة الاجراءات.

واضاف:" إن المقاول استطاع استغلال الخلل في اجراءات اذون الصب" . مشددا على انه سيتوحه الى محكمة الاستئناف للطعن بقرار لجنة التحقيق.

من الجدير ذكره، أن متابعة اعمال المكاتب الهندسية من تصميم وإشراف واذونات صب هي مسؤوليات هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين وفقا لنظام المكاتب والشركات الهندسية المعمول به. 

كلمات مفتاحية::
الحقوق محفوظة © لبوابة اقتصاد فلسطين 2020
تصميم و تطوير