الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
12 كانون الأول 2016

دراسة: نصف مياه اسرائيل العادمة صالحة للري

دراسة اسرائيلية: نصف المياه العادمة في اسرائيل تقريباً تخضع لعملية تكرير متطورة تجعلها صالحة لاستخدامها في ري المزروعات دون أي قيود وتناسب كافة انواع المزروعات

\

احتلت اسرائيل مرتبة عالمية متقدمة من حيث نسبة المياه العادمة التي يمكن استخدامها في ري المزروعات بعد تكريرها، حيث بلغت نسبة استغلال اسرائيل لهذه المياه 87% مقابل 20% في اسبانيا وذلك وفقا لنتائج الدراسة التي أجرتها سلطة المياه الاسرائيلية حول "التدفقات المائية" عموماً وتدفقات المياه العادمة خصوصاً.

وأظهرت الدراسة ان نصف المياه العادمة في اسرائيل تقريبا تخضع لعملية تكرير متطورة تجعلها صالحة لاستخدامها في ري المزروعات دون أي قيود وتناسب كافة انواع المزروعات وذلك في اعقاب التحسينات التي طرأت على اساليب ومعدات تكرير المياه العادمة واتساع دائرة استخدام هذه المياه .

وتجري سلطة المياه دراسة سنوية حول التدفقات المائية بالتعاون مع سلطة حماية الطبيعة والحدائق العامة ويغطي التقرير الصادر اليوم " الاثنين" التدفقات المائية لعام 2014 ويشمل 99% من المياه العادمة التي ينتجها الاسرائيليون .

وتشير معطيات الدراسة الى استخدام جزئي لحوالي 419 مليون متر مكعب التي توفر ثلث المياه التي يحتاجها القطاع الزراعي للري و خمس المياه التي تستهلكها اسرائيل بشكل عام .

مواضيع ذات صلة