الرئيسية » أخبار الشركات »
 
14 تشرين الثاني 2016

الأردن: مصرف الصفا يشارك في أول إصدار للصكوك الإسلامية

تم الاكتتاب بمشاركة بنوك أردنية تعمل وفق الشريعة الإسلامية، إضافة إلى "مصرف الصفا" المصرف الفلسطيني الوحيد المشارك في عملية الاكتتاب، وهو أحدث المصارف الإسلامية الفلسطينية

\

شارك "مصرف الصفا" البنوك الإسلامية الرئيسية الثلاثة في المملكة الأردنية الهاشمية الإصدار السيادي الأول للصكوك الإسلامية، بهدف تمويل مشاريع حكومية حيوية.

 وأعرب المدير العام للمصرف نضال البرغوثي عن أمله بنقل التجربة النوعية في الأردن إلى السوق الفلسطينية لما لها من أثر إيجابي، مضيفا أنه سيتم دفع عوائد هذه الصكوك المصدرة من خلال إحدى الأدوات الإسلامية المعروفة وهي "الإيجارة".

وأغلقت الحكومة الأردنية بنجاح، الاكتتاب على أول صكوك سيادية بالعملة المحلية بتاريخ 17 تشرين الأول 2016 لصالح وزارة المالية، من خلال الشركة الأردنية للصكوك الإسلامية لتمويل المشاريع الحكومية ذات الغرض الخاص المساهمة الخاصة المحدودة، وبمشاركة بنوك أردنية تعمل وفق الشريعة الإسلامية، إضافة إلى "مصرف الصفا" المصرف الفلسطيني الوحيد المشارك في عملية الاكتتاب، وهو أحدث المصارف الإسلامية الفلسطينية حيث مثل المصرف مديره العام نضال البرغوثي.

وقالت وزارة المالية الأردنية، في بيان أصدرته، إن فترة استحقاق الإصدار تبلغ خمس سنوات وبعائد متوقع 3.01 بالمئة، وفق أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 34 مليون دينار، التي تم طرحها داخل المملكة الأردنية الهاشمية وبنسبة تغطية 3.29 بالمئة.

وبحسب البيان، فإن هذا الإصدار يأتي سعيا من وزارة المالية لتنفيذ برنامج الإصلاح المالي الذي يهدف إلى توسيع استخدام الصكوك الإسلامية نظرا للدور المهم الذي تؤديه هذه الصكوك.

وقالت الوزارة إنه تم تسعير الصكوك داخل منحنى العائد الحالي للسندات التقليدية للمملكة، ما ساهم في تمكينها من تخفيض تكلفة الاقتراض على الموازنة العامة؛ حيث من النادر مشاهدة هذه الميزة التسعيرية للجهات السيادية التي تصدر صكوكا للمرة الأولى.

وفا

مواضيع ذات صلة