الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
31 تموز 2016

إيجود: الدولار سيتعزّز أمام الشيقل على المدى المتوسّط

لم تسجّل أسعار العملات الرئيسية مقابل الشيقل أيّ تغيير يذكر اليوم. غير أنّ بنك الاتحاد الإسرائيلي "إيجود" توقّع أن يتعزّز الدولار أمام العملات الرئيسية في العالم على المدى المتوسّط

\

ترجمة مالك سمارة- ذا ماركر

التداولات في سوق العملات جرت هذا الصباح دون تغييرات تُذكر في قيمة الشيقل مقابل العملتين الرئيسيتين: الدولار واليورو. الدولار ظلّ عند مستوى 3.81 شيقل، في حين ارتفع اليورو لتبلغ قيمته 4.24 شيقل، مع العلم أن الشيقل تعزّز مقابل الدولار بنسبة 0.6% خلال الأسبوع الماضي.

وذكر بنك ليئومي في استعراضه الأسبوعي أن "قوّة الشيقل تزيد من احتمالات تدخّل بنك إسرائيل في سوق الصرف، ذلك أنّ زيادة قوّة الشيقل، التي تهدّد نموّ الصادرات، هي إحدى الأسباب الرئيسية التي ستبقي على السياسة النقدية التوسعية للبنك المركزي قائمةً لفترة طويلة.
بالتوازي مع ذلك، ذكر بنك الاتحاد الإسرائيلي في استعراضه الأسبوعي أنّه "يقدّر أن يتعزّز الدولار أمام العملات الرئيسية في العالم على المدى المتوسط، ما يعني أنّه سيرتفع أمام الشيقل أيضاً".

وأوضح البنك أن نقطة الدعم للدولار (الحدّ الأدنى لسعره) ستقف، على المدى المتوسط، عند مستوى 3.75 شيقل للدولار الواحد، بينما ستتراوح نقطة المقاومة (الحدّ الأعلى) بين 4 و 4.05 شيقل للدولار الواحد.

الخبراء الاقتصاديون في بنك الاتّحاد الإسرائيلي تطرقوا في استعراضهم الأسبوعي للمخاطر المحدقة بالاقتصاد العالمي أيضاً، قائلين إن: "معظم الأسواق المالية في العالم استقرّت بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلا أن انعدام اليقين الذي خلّفته هذه الأزمة من المتوقّع أن يظلّ قائماً، وهذا ما دفع صندوق النقد الدولي لخفض توقّعاته فيما يتعلّق بنسب النمو العالمي. في أوروبا هنالك مؤشرات على ضعف وازدياد المخاطر على الاقتصاد، في الوقت الذي كانت فيه مؤشرات النشاط في الولايات المتحدة قوية، خاصّة في سوق العمل، بناء على ذلك، من المتوقع أن تظلّ السياسة النقدية للبنوك العالمية توسّعية للغاية.

ذا ماركر

مواضيع ذات صلة