الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
23 حزيران 2016

كاتس يسعى لوضع مشروع جزيرة غزة على طاولة الكابينيت

بعد خمس سنوات من الكشف عن المشروع السّري لإقامة الجزيرة الاصطناعية التي "ستفتح أبواب العالم أمام غزة"، كما يصفها الجانب الإسرائيلي؛ كشفت صحيفة غلوبس العبريّة بالأمس أنّ وزير النّقل الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يعمل بشكل متواصل هذه الأيام من أجل عرض هذا المشروع رسميّاً أمام الكابينيت.

\

ترجمة مالك سمارة- عن غلوبس

وذكرت الصحيفة أنّ كاتس يدفع بقوّة من أجل إقرار هذا المشروع فعليّاً في الكابينيت خلال الأيّام القادمة، ومن ثمّ الحصول على إشعار رسميّ بمباشرة تطبيق خطّته المعدّة لهذا الأمر؛ والتي ينوي من خلالها تشكيل فريق من المهنيين يكون مؤتمناً على الجوانب التمويلية والهندسيّة والأمنيّة في المشروع.

وستتضمن خطّة مشروع "جزيرة غزّة" إقامة جزيرة اصطناعية عملاقة بحجم 8 كيلومتر مربع، يربطها بغزة جسر طوله 4.5 كيلومتر، ومن المخطّط أن يحتوي الجسر على نقطة تفتيش أمنيّ،بينما ستتضمّن الجزيرة ميناءً بحريّاً، ومهبط  طائرات، وفنادق.

هذا المشروع، الذي تُقدّر تكلفته بخمسة مليارات دولار،من المفترض أنيوفّر الاستقلال الاقتصادي للفلسطينيين في القطاع، كما تقول المصادر الإسرائيلية، إلى جانب الحفاظ على المصالح الأمنية الإسرائيلية في الوقت نفسه. ولهذا السبب؛ تحظى هذه الخطة بدعم جهاز الأمن الإسرائيلي، فضلاً عن أنّ الاتّحاد الأوروبي ما زال يظهر اهتماماً كبيراً فيه، وفق قول الصحيفة.

مواضيع ذات صلة