الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
15 حزيران 2016

إسرائيل: شركات بطاقات الائتمان ارباح كبيرة ونظام بنكي

بلغ حجم الائتمان والديون المستحقة لشركات بطاقات الائتمان الإسرائيلية  15.4 مليار شيكل، وإيرادات الفائدة 15% من مجمل إيرادات البنوك التي تتبع لها.

\

ترجمة مالك سمارة عن كالكاليست

 لا زالت شركات بطاقات الائتمان "كال"، و"يسرا كارد"، و"ليئومي كارد"؛ تتصرّف مثل البنوك منذ عام 2010، رغم أنّها ظلّت تابعة للبنوك الكبر في إسرائيل. لهذا السبب؛ يريد بنك إسرائيل المركزي تحويلها إلى بنوك مستقلّة بذاتها مستقبلاً، فكلّ واحدة من تلك الشركات الثلاث رفعت رصيد محفظتها الائتمانية خلال السنوات الماضية، بحيث أصبحت إيرادات الفائدة التي تحصّلها البنوك من خلال تلك الشركات تتزايد تدريجيّاً، وذلك على حساب إيرادات رسوم المقاصة.

ويعوّل بنك إسرائيل المركزي على مثل هذه الخطوة من أجل خلق المزيد من التنافس في السوق الذي تسيطر عليه، منذ فترة طويلة، البنوك الخمسة الكبرى في إسرائيل، إذ يبيّن تقرير البنك لعام 2015 أنّه خلال السنوات القليلة الماضية وقعت تغيّرات واضحة في حجم نشاط شركات بطاقات الائتمان الثلاث: شركة كال المملوكة من قبل بنك "ديسكاونت"، و"يسرا كارد" المملوكة من بنك "هابوعاليم"، و"ليئومي كارد" المملوكة من بنك "ليئومي". هذه الشركات، وفقاً لتقرير البنك المركزي، باتت تتحوّل أنماط عملها شيئاً فشئياً لتصبح مماثلة للبنوك.

ووفقاً لتوصيات لجنة شطروم (المخوّلة ببحث سبل زيادة المنافسة بين البنوك)؛ فإن شركة "يسرا كارد" ستستقلّ عن بنك "هابوعاليم"، أما بنك "ليئومي" فسوف يضطر للتخلي عن "ليئومي كارد" في غضون أربع سنوات، بينما سيتمّ فحص مسألة انفصال شركة "كال" عن بنك "ديسكاونت" خلال سنوات قليلة.

المغزى من وراء اعتماد النموذج البنكي، وفقاً لصحيفة كالكاليست العبريّة، هو أنّ شركات البطاقات الائتمانية توزّع عادةً المزيد من القروض التي تجلب إيرادات فائدة أعلى، وذلك بالتزامن مع خفض حصص الربح من عمليّات المقاصة على الأعمال التجارية، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع حصّة الإيرادات من خلال عمليّات الائتمان الصّرفة.

ونتيجةً لذلك؛ بلغ حجم الديون المستحقة لشركات بطاقات الائتمان 9.4 مليار شيكل في عام 2010، وبلغت إيرادات الفائدة 12.8% من الإيرادات الإجمالية للبنوك التي تسيطر على تلك الشركات. في العام نفسه، بينما في عام 2015؛ بلغ حجم الائتمان والديون المستحقة لتلك الشركات 15.4 مليار شيكل، وإيرادات الفائدة 15% من مجمل الإيرادات، وذلك في الوقت الي انخفضت فيه حصّة الرسوم التي تدفعها شركات الأعمال على الأعمال التجارية من 70.2% إلى 64.6% من إجمالي إيرادات تلك البنوك.

زيادة على ذلك، فقد وصلت أرباح شركات بطاقات الائتمان في عام 2015 إلى 9.5% من إجمالي إيرادات البنوك الخمسة الكبرى، و9.2% من قيمة أرباحها الصافية.

 

مواضيع ذات صلة