الرئيسية » أخبار الشركات »
 
25 أيار 2016

بنك الصفا.. الافتتاح بالربع الثالث والاكتتاب بداية الشهر القادم (محدث)

 التحضيرات جارية لافتتاح فرع الماصيون لبنك الصفا في مدينة رام الله خلال الربع الثالث من العام الجاري

\

متابعة بوابة اقتصاد فلسطين

قال مقرر اللجنة التأسيسية لمصرف الصفا، عبد الرحيم الحسن، إن التحضيرات جارية لافتتاح فرع الماصيون لبنك الصفا في مدينة رام الله خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأشار الحسن إلى إنه تم الحصول على موافقة من سلطة النقد على تأسيس مصرف الصفا الاسلامي براس مال 75 مليون دولار مقسمة على 75 مليون سهم.

وأضاف، أن رؤية المصرف تتمثل في ان يكون "الصفا" الخيار الامثل للعملاء من خلال باقة الخدمات المصرفية التي تتسم بالشمولية. وعرض في حديثه عددا من تلك الخدمات التي تتفق مع أحكام الشريعة، منها: تقديم التمويل الإسلامي بكافة أنواعه، بيع وشراء العملات الأجنبية، إصدار وإدارة وسائل الدفع والشيكات بجميع أنواعها وتقديم خدمات المقاصة والتسوية والتحصيل وتحويل الأموال، إصدار وتداول الصكوك وأية أدوات مالية إسلامية، بيع وتأجير واستئجار العقارات والملكيات واستصلاح الأراضي المملوكة أو المستأجرة.

وأضاف، إن مؤسسي المصرف وعددهم (14) بينهم 9 فلسطينيين (12%) و5 أردنيين (37.2%) اكتتبوا حوالي 37 مليون سهم، من بينهم: بنك القاهرة عمان (34.67%) والمؤسسة المصرفية الفلسطينية (8%) وجامعة النجاح (2%) وشركة التامين الوطنية (1.33%).

وتمت الموافقة من هيئة رأس سوق المال على طرح حوالي 38 مليون سهم  في اكتتاب اولي. وعلمت بوابة اقتصاد فلسطين ان الاكتتاب الخاص بالمصرف يبدأ من 1/6/2016 حتى 23/6/2016 في فروع ومكاتب بنك القاهرة عمان.

وأشار الحسن إلى أن الاكتتاب يخضع لعدد من الشروط من ضمنها: الحد الادنى للاكتتاب 500 سهم والقيمة الاسمية دولار ، لا يجوز لأكثر من شخص الاشتراك في الطلب الواحد للاكتتاب في الأسهم المطروحة إلا إذا كانوا يشكلون شخصية اعتبارية، الأسهم المصدرة من قبل المصرف عادية ومتساوية في الحقوق والالتزامات، يحق للمكتتب من خارج فلسطين توكيل شخص آخر ليقوم بالاكتتاب بالنيابة عنه.

وعلى مستوى الانجازات والتحضيرات، أوضح الحسن، أنه تم التعاقد مع شركة "تيمينوس" العالمية لشراء النسخة الإسلامية من النظام المصرفي المركزي/الأساسي (كور بانكنج سيستم) اللازم لعمل المصرف، التعاقد مع شركات محلية وإقليمية لشراء أربع أنظمة الكترونية (انظمة الرواتب، التواقيع، الموارد البشرية، التقاض)، شراء مقر للادارة العامة والفرع الرئيسي في حي الماصيون.

وحاليا، يعمل البنك على تعريف المنتجات والخدمات الائتمانية والتمويلية والمصرفية الإسلامية على النظام المصرفي، طرح العطاء الخاص بتجهيز الفرع وعطاءات الاثاث ومختلف مستلمزمات العمل المصرفي.

مواضيع ذات صلة