الرئيسية » أخبار الشركات »
 
18 أيار 2016

باديكو تقر توزيع أرباح نقدية بنسبة 5% على المساهمين

أقرت الهيئة العامة لباديكو القابضة توزيع أرباح نقدية بنسبة 5% على مساهميها، حيث بلغت قيمة الأرباح 246.6 مليون دولار، وهي قيمة الأرباح النقدية والأسهم التي وزعتها باديكو القابضة على المساهمين منذ التأسيس  وحتى العام 2014.

\

عقدت الهيئة العامة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) اجتماعها السنوي العادي الحادي والعشرين،  في العاصمة الأردنية عمان.

وأقرت الهيئة العامة للشركة توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% من رأس المال، بواقع 12.5 مليون دولار.

وقد أسست وشاركت واستثمرت الشركة على مدى ما يزيد عن عقدين من الزمن في قطاعات رئيسية منها السياحة، والزراعة، والصناعة، والخدمات، والإنشاءات والتطوير العقاري، والبنى التحتية، ليصل إجمالي استثماراتها في هذه الشركات مع نهاية العام 2015 نحو(602) مليون دولار.

 أداء الشركة والظروف المؤثرة خلال العام 2015

من جهته، استعرض سمير حليله، الرئيس التنفيذي، في تقرير الإدارة التنفيذية، الظروف التي أثرت على أداء الشركة خلال العام 2015، والبيئة المحيطة، والمشاريع قيد التنفيذ، وخطط الشركة للسنوات القادمة. وأوضح أن 2015 هو عام الانجازات، حيث بلغت أرباح الشركة قبل الضريبة خلال عام 2015 ما مجموعه 26.59  مليون دولار بنسبة نمو بلغت 32.9% عن العام الماضي، وارتفعت الايرادات الموحدة بنسبة 18.3% من 110.95 مليون دولار في عام 2014 إلى 131.22 مليون دولار في عام 2015، وهو ما يظهر أن النتائج المالية للشركة تزداد تحسنًا من عام لآخر، وأن السنوات القليلة المقبلة تبشر بنتائج مالية واعدة.

وبين حليله أن أكثر القطاعات الاقتصادية تأثراً بالاوضاع السياسة السلبية كان قطاع السياحة الذي تمتلك الشركة فيه استثمارات ضخمة. وأشار حليله إلى أن مجموع الأرباح التي وزعت على مساهمي الشركة منذ إنشائها تجاوز 246.6 مليون دولار بما يشمل التوزيعات النقدية والأسهم المجانية.

ابرز انجازات وتطورات الشركات في العام 2015

شركة فلسطين للإستثمار الصناعي:

تابعت شركة فلسطين للاستثمار الصناعي خططها للتوسع الأفقي في مجال الصناعات الغذائية، حيث أبرمت مع نهاية العام 2015 وبداية العام 2016، صفقة استحواذ لشركة البينار للأجبان والألبان، وتسعى الشركة الصناعية في الفترة المقبلة الى انشاء مزرعة أبقار حديثة لتوسيع الطاقة الانتاجية للمصنع.

شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو):

بلغ إجمالي حجم استثمارات باديكو القابضة في القطاع العقاري 102.53 مليون دولار، أي ما نسبته 17% من إجمالي استثمارات باديكو القابضة في نهاية العام 2015 وذلك من خلال المساهمة في شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) الذراع الاستثمارية لباديكو القابضة في قطاع العقارات، اضافة الى مشروعي بوابة أريحا ورابية القدس.

وتسعى الشركة لتطوير المفهوم العام للتجمعات السكنية (الضواحي) وادارتها.

كما قامت شركة بريكو بتجهيز مبنى الكشافة التابع لبلدية رام الله وسرية رام الله الاولى.

كذلك، تم خلال العام 2015 بيع جزء من مشروع أدراج المصايف (المرحلة الثانية) الذي يقع في منطقة المصايف.

وفي إطار الشراكة ما بين القطاع العام والقطاع الخاص، تقوم شركة بريكو بإدارة وتشغيل محطة البيرة كمحطة مركزية للسيارات والباصات العمومية.

كما تقوم الشركة بإدارة وتشغيل محطة الباصات السياحية في مدينة بيت لحم والتي تقدم الخدمات المطلوبة لقطاع السياحة في المدينة.

مشروع بوابة أريحا:

اما ما يتعلق بمشروع بوابة أريحا فقد تابعت الشركة تطوير كافة أعمال البنية التحتية.

وتسعى "بوابة أريحا" لتنفيذ مشروع تطويري سياحي ضخم الأول من نوعه في فلسطين يهدف الى تطوير مرافق سياحية وترفيهية متنوعة.

مشروع رابية القدس (شرفات):

 تم دفع رسوم الترخيص لدى بلدية الاحتلال في القدس لما مجموعه82 شقة في منطقة شرفات/ بيت صفافا جنوب مدينة القدس المحتلة. وتناقش الشركة فرصًا مختلفة للشراكة مع مطورين ومقاولين محليين لتنفيذ هذا المشروع.

شركة نخيل فلسطين:

واشارت نتائج شركة "نخيل فلسطين" لعام 2015 إلى تمكنها من تحقيق نقطة التعادل من الناحية الربحية كنتيجة للعمليات التشغيلة.

شركة فلسطين لتوليد الطاقة:

أنهت الشركة كافة التحضيرات اللازمة لتوقيع الاتفاقيات النهائية مع السلطة الوطنية الفلسطينية، ولا تزال المفاوضات جارية مع شركة British Gas البريطانية وشركة شل (Shell)، لتأمين توريد الغاز الطبيعي للمحطة المقترحة. حيث من المتوقع الوصول الى اتفاق خلال الاشهر القليلة المقبلة، وبناء على ذلك، سيتم البدء بأعمال بناء المحطة، وتحديد موعد نهائي لإفتتاحها.

 ويعتبر المشروع الأول من نوعه في الضفة الغربية، ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة المقترحة ما يزيد عن 400 ميغا واط.

المسؤولية الاجتماعية

واستعرض حليله خلال الاجتماع أهم مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركة، موضحاً أن الالتزام المجتمعي لباديكو القابضة خلال العام 2015 كان وسيظل مبدأً أساسياً وأولوية عمل.

الهيئة العامة غير العادية

كما عقدت الشركة اجتماعاً للهيئة العامة غير العادية، وذلك لمناقشة واقرار خطة الشركة لاصدار أسناد قرض بقيمة 120 مليون دولار خلال العام 2016.

وفي اجابته على استفسارات المساهمين، وضح حليله ان الغرض من اصدار السندات الجديدة هو سداد أسناد القروض الحالية، وسداد بعض القروض البنكية خلال العام 2016، اضافة الى تمويل الاستثمارات الجديدة وخاصة مشروعي بوابة أريحا وتوليد الطاقة في جنين.

استراتيجية عمل المرحلة القادمة  

وعلى صعيد الخطة المستقبلية، قال حليله إن الخطة تقوم الآن على الحفاظ على الاستثمارات الحالية وحمايتها وتطويرها، واستكمال المشاريع قيد التنفيذ، وتحسين أداء وربحية المشاريع القائمة. أما في مجال تعزيز السيولة النقدية وتخفيض المديونية والنفقات الإدارية، فستواصل الشركة تنفيذ خطتها لتخفيض المصاريف الإدارية والعمومية، والاستمرار بتخفيض مديونية الشركة خلال الأعوام القليلة القادمة بشكل مستمر. إضافة إلى  لعب دور ريادي وفاعل في إعادة اعمار قطاع غزة.

مواضيع ذات صلة