الرئيسية » أخبار الشركات »
 
30 كانون الأول 2015

The Banker: بنك فلسطين الأفضل فلسطينيا للعام الثالث

حصد بنك فلسطين جائزة أفضل بنك في فلسطين للعام الثالث على التوالي من مجلة The Banker التابعة لمؤسسة مالية عالمية وذلك بعد تحليل بياناته ومؤشرات نموه وتطور منتجاته وخدماته، وقياس مستويات التطوير في مختلف النظم المستخدمة لديه.

\

تُوَج بنك فلسطين في الشهر الأخير من العام الجاري 2015 انجازاته بالحصول على جائزة أفضل بنك في فلسطين من مجلة The Bankerالتابعة لمجموعة مؤسسات Financial Times المالية العالمية، وذلك للعام الثالث على التوالي. حيث تقوم المجلة بدراسة المؤسسات المالية والمصرفية في منطقة الشرق الأوسط ومختلف دول العالم وتحليل بياناتها ومؤشرات نموها وتطور منتجاتها وخدماتها، كما تقوم بقياس مستويات التطوير في مختلف النظم المستخدمة.

وجرى تسليم الجوائز خلال حفل كبير أقامته المؤسسة العالمية في العاصمة البريطانية لندن، حيث تسلم الجائزة هاشم الشوا رئيس مجلس الإدارة، والمدير العام لـ "بنك فلسطين" ممثلاً عن البنك. كما حضر الاحتفال حشد كبير من الشخصيات الريادية في القطاع المصرفي ومدراء البنوك والمؤسسات والصناديق المالية في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي. حيث اعتمدت المؤسسة على تحليل البيانات المالية ومؤشرات النمو والتطورات المتسارعة التي حققها البنك خلال فترة قصيرة، إضافة الى نجاح البنك وتوسعه وانتشاره وأدائه المالي.

وقد تبين ذلك من خلال استمرار بنك فلسطين بإظهار مرونة عالية في مواجهة التحديات الكبيرة، ففي عام 2014، ارتفع رأسمال البنك ليكون أكبر المؤسسات المصرفية العاملة في فلسطين من حيث رأس المال الذي بلغ منتصف العام 2015 مبلغ 175 مليون دولار، في حين أن إجمالي الأصول زادت بنسبة 3.3٪ مع نهايةالعام 2014. أما صافي الأرباح فقد سجل انخفاضاً طفيفاً بلغت نسبته 0.5٪ بعدأن أُقِرَ في فلسطين قانون ضمان الودائع الذي أصدرته "سلطة النقد الفلسطينية" والذي حمل على البنك وعلى البنوك الأخرى في فلسطين تكاليف إضافية لضمان ودائع العملاء لديهم.

بدوره، أشاد الشوا بالجهود التي يبذلها طاقم البنك  للوصول الى مراتب عالية محلياً وإقليمياً، معبراً عن فخره بهذا الانجاز المتواصل، معتبراً بأن ذلك يلقي على عاتق البنك جهداُ إضافياً للاستمرار في تطوير منتجاته والتوسع والانتشار وبناء الشراكات الاستراتيجية مع المجتمع المحلي.

وتحدث الشوا عن المحددات التي اعتمدتها المجلة لمنح بنك فلسطين هذه الجائزة، من بينها التوسع والانتشار، حيث افتتح البنك 6 فروع ومكاتب جديدة في مختلف المدن الفلسطينية واحدة منها في حرم جامعة الخليل. وفي مجال تعزيز الخدمات، طور البنك محطات توليد طاقة لعدد من أجهزة الصرافات الآلية لضمان توفر الطاقة في الحالات الطارئة في قطاع غزة، بالإضافة الى تطوير خدمات الكترونية من بينها توفير امكانية تسديد الفواتير المختلفة وشحن الهواتف النقالة عبر الموقع الالكتروني للبنك. كماعمل البنك على ادخال خدمة الـe-Commerce وهي خدمة لمساعدة الشركات في بيع منتجاتها عبرالمواقع الالكترونية، والتي تمكنها من الدخول الى السوق العالمي بشكل غير مسبوق.

بوابة اقتصاد فلسطين