رزق يدعو التجار لتسويق بضائعهم عبر الشبكات الاجتماعية
الإقبال غير المدروس انعكس على شركة "فيسبوك" التي قامت بدورها برفع سعر الوصول إلى المستخدمين في فيسبوك، وفقا لنظرية العرض والطلب
عماد الرجبي- بوابة اقتصاد فلسطين
يبدو أن التجار بدأوا بالتنبه إلى أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ولوحظ بالفترة الأخيرة إعلانات كبيرة من تجار على تلك المواقع حتى أن بعض المواطنين تذمروا من كثرتها.
وبحسب الخبير في الشبكات الاجتماعية والتسويق الالكتروني، محمد منصور، فان الإقبال غير المدروس انعكس على شركة "فيسبوك" التي قامت بدورها برفع سعر الوصول إلى المستخدمين في فيسبوك، وفقا لنظرية العرض والطلب.
وأضاف لـ بوابة اقتصاد فلسطين، أصبح من يقوم بالإعلانات ليس فقط مستخدمين عاديين إنما محلات تجارية وشركات كبيرة. لكنه أكد على خطورة فشل الإعلانات أحيانا بسبب قلة الوعي " الفيسبوك أسهل طريقة للتواصل ولكن قلة المعرفة وعدم الترويج بالشكل الصحيح عبر الفيسبوك فان النتائج تاتي منخفضة وعدم مرضية احيانا للمروج".
ويتميز الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي واهمها "فيسبوك" بانها رخيصة الثمن مقارنة بوسائل الاعلام الاخرى ويمكن تحديد الفئة المستهدفة في الاعلان إضافة إلى امكانية التعديل عليها من خلال النتائج التي تظهر بشكل مستمر.
ونظرا لتلك الأسباب، ناقشت غرفة تجارة وصناعة رام الله خلال ورشة عمل، اليوم الثلاثاء، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تحسين الترويج للمنتج. ودعا رئيس الغرفة خليل رزق خلال افتتاح الورشة، إلى توظيف التكنلوجيا في الأعمال التجارية، خاصة في التسويق والترويج، لأنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن الترويج يحقق إنجازات إيجابية على صعيد المبيعات والأرباح.
ولفت رزق إلى وجود نقص في المعارف والمهارات لدى التجار وأصحاب الأعمال في آليات وطرق الترويج لسلعهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي وصل تأثيرها إلى كل مناحي الحياة اليومية، خاصة في سلوك المستهلك وجذب اهتمامه.
وأوضح أن الغرفة تولي هذا الموضوع أهمية، لإيمانها بأن الترويج الفعال يساهم في تعزيز المنتج الوطني في السوق وفي وعي المواطن، وأنها ستعمل على عقد ورش ودورات لرفع قدرات التجار في هذا المجال، للاطلاع على تجارب ناجحة في استخدام التكنلوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي للتسويق.
من جهته، أشار مدير دائرة التدريب وتطوير الأعمال في الغرفة أيمن الميمي، إلى أن هذه الورشة التي عقدت بالتعاون مع شركة 'كونسبت' تأتي ضمن سلسة ندوات وورش تهدف الى توعية أعضائها في مجالات ومتغيرات طارئة تهمهم وأعمالهم، وتؤسس الى تنفيذ دورات متخصصة في مجال الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي.