الرئيسية » منوعات »
 
20 تشرين الأول 2015

سلوكيات قد تضر مستقبلك المهني.. عليك تجنبها

تحفل الحياة المهنية بكثير من الصعاب والضغوطات الداخلية والخارجية، إلى جانب الكثير من العقبات والتصرفات الخاطئة والطائشة التي يقوم بها البعض والتي تؤثر على فرص نجاحهم المهني.

\

يقدم الخبراء في ما يلي بعض السلوكيات الخاطئة التي تؤثر سلباً على مسيرتك المهنية عليك تجنبها: 

1- عدم ادارة الوقت بفعالية

يؤدي الفشل في ادارة الوقت الى مشاكل عدة في العمل أهمها فقدان المصداقية والاحترام المهني، فعدم الالتزام بالمواعيد المحددة، وتفويت المواعيد النهائية لتأدية المهام والوصول المتأخر الى اجتماعات العمل يؤثر سلباً على مسيرتك المهنية. في الواقع، يحصل الموظفون الذين يتمتعون بمهارات جيدة في ادارة الوقت على فرص عمل أفضل، حيث يمكنهم إنجاز عدد أكبر من المهام، وتحقيق توازن أفضل بين حياتهم المهنية والشخصية، هذا بالإضافة الى عيش حياة سعيدة تخلو من التوتر والقلق.

2- انعدام روح المسؤولية

أصبح التحلي بروح المسؤولية من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الموظف في العمل، إذ يتعين عليه تحمل مسؤولية الأخطاء التي يرتكبها والاعتراف بها. في الواقع، إن التمتع بروح المسؤولية يساعدك بشكل كبير على تجنب الوقوع في المشاكل وكسب ثقة الآخرين واحترامهم لك، فذلك سيعزز صورتك أمام زملائك ومدرائك في العمل ويسلّط الضوء على مصداقيتك وأخلاقك المهنية.

3- الافتقار الى مهارات التواصل

تشير جميع الأبحاث التي يقوم بها بيت.كوم إلى أن مهارات التواصل مع الآخرين تعتبر من أهم عناصر النجاح في العمل. وبحسب مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط (يوليو 2014) فإن 62% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن مرشحين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة باللغتين العربية والإنجليزية. إذاً، ننصحك بتطوير مهاراتك في التواصل مع الآخرين، وخاصة مع مدرائك في العمل، وزملائك، وحتى مزوديك وعملائك.

4- انعدام روح المبادرة

يتعين عليك التمتع بروح المبادرة والسعي جاهداً لتطوير مهاراتك المهنية عبر الالتحاق بالبرامج التدريبية واستغلال كافة الفرص التي تساعد على تعزيز مسيرتك المهنية. كما يتعين عليك التمتع برؤية واضحة حول حياتك المهنية واعداد استراتيجة محكمة وجدول زمني لتحقيق تقدمك المهني. ففي ظل التنافس الموجود في سوق العمل الحالي، أصبح من الضروري جداً مواكبة التغييرات وتعلّم كل ما هو جديد، حيث يتعين عليك متابعة أحدث الأخبار والتقنيات المتعلقة بمجال عملك حتى تتمكن من التميّز عن غيرك من المرشحين. فقد أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012) الى أن 28,8% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

5- عدم القدرة على العمل ضمن فريق

يتميز أفضل الموظفين بقدرتهم على التعاون مع غيرهم والعمل معهم بشكل متناسق لتحقيق أهداف مشتركة، فهم يقدمون يد العون لزملائهم كلما دعت الحاجة لذلك، ويشاركون آرائهم وأفكارهم بفعالية مع غيرهم ويساهمون في رفع معنويات فريق العمل. وقد أشار 49% من أصحاب العمل المشاركين في مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط (يوليو 2014) الى أنهم يبحثون عن موظفين متعاونين يعملون بروح الفريق الواحد.

6- التغيّب عن العمل

أشار استبيان بيت.كوم حول "التغيّب في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (يوليو 2012) الى أن 58,2% من المهنيين يعتقدون أن غياب الموظفين يضر بالشركة إلى حد كبير، كما أشار 26,8% منهم الى أن تراجع انتاجية الشركة بشكل عام هي المشكلة الأكبر التي قد يتسبب بها غياب الموظفين. في الواقع، ان عدم الالتزام بالمواعيد يؤدي الى فقدان مصداقيتك في مكان العمل، فقد صرح 90% من المهنيين المشاركين في الاستبيان بأن شركتهم تتابع غياب موظفيها عن قُرب.

7- انعدام الأخلاق المهنية

تُظهر ممارسة عمل خاص خلال تأدية الواجب الوظيفي أو أية نشاطات جانبية أخرى قلة احترام لوقت الشركة، ومواردها وأملاكها وتُعتبر تصرف غير أخلاقي وغير مهني. وتشمل التصرفات غير الأخلاقية الأمور التالية: الثرثرة خلال تأدية الواجب الوظيفي، والمشاركة في أحاديث النميمة، والكذب بشأن الأمور المهنية المهمة، بالإضافة إلى الطعن بسمعة المدير، وإفشاء أسرار الشركة والتحدث حول أمور شخصية في مكان العمل.

سي ان ان عربية، بيت. كوم

مواضيع ذات صلة