الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
04 أيلول 2015

إسرائيل تخفض ضريبة القيمة المضافة والمركزي يعترض

أعلن وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، عن تخفيض قيمة الضريبة المضافة إلى 17% وقيمة الشركات إلى 25%، بهدف تشجيع النمو في إسرائيل فيما اعترض البنك المركزي الإسرائيلي.

\

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده كحلون، مساء الخميس، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال كحلون، إن الهدف من التخفيض هو تشجيع النمو في إسرائيل، موضحا أن القرار جاء بسبب وجود فائض في الإيرادات الضريبية التي ستعود على الإسرائيلي في حال تم تخفيض ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف: في حال واصلت العوائد في الارتفاع فان السياسية ستكون نحو مزيد من التخفيضات الضريبية ولكن في حال شهدت إسرائيل تباطؤا في النمو أو انخفاض في العائدات الضريبية فانها ستعود لأخذ اجراءات تصحيحية.

ونقل موقع "غلويس" الاقتصاد الإسرائيلي عن مصادر قولها، إن إيرادات إسرائيل من الضرائب الشهر الماضي، التي لم يعلن عنها، بلغت 10 مليار شيكل وهو أعلى من المتوقع.

من جانبه، عارض البنك المركزي الإسرائيلي القرار حيث قال إن الفائض في الايرادات الضريبية يجب أن يستغل لخفض الدين الحكومي وليس لتشجيع الاستهلاك.

وأضاف: كان هناك فائض كبير في الضرائب بالاشهر القليلة الماضية لكن من الصغب تحديد ما إذا كان الارتفاع في الايرادات يمكن الحفاظ عليه أو هي زيادة مرحلية ناتجة من زيادة معاملات الاسكان أو زيادة في الضريبية أو بسبب أرباح البورصة.

 (غلوبس، بوابة اقتصاد فلسطين)

 

مواضيع ذات صلة