إسرائيل: ارتفاع الضرائب على السيارات الجديدة اعتباراً من يناير المقبل
أعلنت سلطة الضرائب الإسرائيلية اليوم الخميس عن تغييرات جديدة في الضرائب المفروضة على السيارات الجديدة، والتي ستدخل حيز التنفيذ ابتداءً من الأول من يناير المقبل. تشمل التعديلات زيادة ضرائب الشراء على السيارات الكهربائية، وتغييرات في نظام "الضريبة الخضراء"، إضافة إلى فرض "غرامة خضراء" على المركبات الملوثة.
اعتباراً من يناير، سترتفع ضريبة الشراء على السيارات الكهربائية في إسرائيل من 35% إلى 45%، مع تخفيض سقف المزايا الضريبية من 50,000 شيكل إلى 35,000 شيكل. هذا التعديل سيؤدي إلى ارتفاع كبير في الضرائب الفعلية على السيارات الكهربائية الأكثر تكلفة، مما قد يعيق انتشارها.
ووفقاً لبيان سلطة الضرائب الإسرائيلية، تهدف هذه الخطوة إلى تمديد العمل بالمزايا الضريبية المخفضة للسيارات الكهربائية حتى عام 2025، بدلاً من فرض ضريبة شراء بنسبة 83% كما كان مقررًا سابقاً.
إلى جانب ارتفاع الضرائب على السيارات الكهربائية، سيتم تخفيض سقف المزايا الضريبية الممنوحة ضمن "الضريبة الخضراء" لجميع أنواع السيارات، بما في ذلك البنزين والديزل والهجينة.
ضمن السياسات البيئية الإسرائيلية، سيتم فرض غرامة خضراء على السيارات الأكثر تلويثًا للبيئة (الفئات 14 و15)، وتتراوح قيمة الغرامة بين 1,700 و7,000 شيكل حسب مستوى التلوث.
تشمل هذه الفئات مركبات شائعة مثل سيارات الدفع الرباعي العائلية والحافلات الصغيرة والمركبات التجارية الخفيفة، مما سيؤثر على الأفراد والشركات في إسرائيل.
بالرغم من ارتفاع ضريبة الشراء، ستظل السيارات الكهربائية مستفيدة من المزايا الكاملة ضمن "الضريبة الخضراء" حتى نهاية عام 2027، ما يعكس رغبة الحكومة الإسرائيلية في دعم التحول إلى الطاقة النظيفة.
هذه التغييرات، التي تأتي في إطار السياسة البيئية للحكومة الإسرائيلية، ستؤدي إلى زيادة أفقية في أسعار السيارات بجميع أنواعها، مما يشكل عبئًا إضافيًا على المستهلكين والمستثمرين في قطاع السيارات داخل إسرائيل.
تفاصيل تتعلق بالغرامات ومستوى التلوث:
المركبات الأقل تلوثًا (تصنيف 0-50):
المركبات متوسطة التلوث (تصنيف 151-170):
المركبات الأكثر تلوثًا:
المعلومات موضحة في الجدول التالي كما هو من المصدر (غلوبس):
المصدر: مترجم عن غلوبس