الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي » محلي » الاخبار الرئيسية » آخر الأخبار »
 
24 تشرين الأول 2024

صحيفة "غلوبس" العبرية تفيد أن تركيا تتخذ إجراءات عبر وزارة الاقتصاد الفلسطينية للحد من التحايل على قرار وقف التعاملات التجارية مع إسرائيل

بوابة اقتصاد فلسطين

أفادت صحيفة غلوبس العبرية في خبر تابعه موقع بوابة اقتصاد فلسطين أن تركيا اتخذت خطوة للحد من الثغرة التي سمحت بنقل البضائع من تركيا إلى إسرائيل رغم قرار الرئيس رجب طيب أردوغان بوقف التعاملات التجارية بين بلاده وإسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى ان الخطوة تتمثل في طلب موافقة وزارة الاقتصاد برام الله للتأكد من أن البضائع تصل إلى الأراضي الفلسطينية.

وكشفت بيانات مجلس المُصدِّرين الأتراك أن الصادرات التركية إلى الأراضي الفلسطينية قفزت 35 في المئة إلى 49.4 مليون دولار في أول أربعة أشهر من العام.

وقدم النائب البرلماني التركي المعارض مصطفى ينر أوغلو استجواباً لوزير التجارة بشأن الزيادة الحادة في الصادرات إلى الأراضي الفلسطينية واستمرار حركة السفن من تركيا إلى إسرائيل رغم حظر التجارة.

وأشارت غلوبس أن هذه الخطوة تمنع الاستيراد المباشر عبر التجار أي عندما يظهر في بوليصة الشحن أن ميناء التسليم في إسرائيل.

وأضافت انه في حال ظهر في البوليصة لدى الموانئ التركيا أنها تذهب إلى دولة أخرى فلن يكون هناك مشكلة مشيرة إلى أن البعض يذهب في البضائع التركيا إلى الموانئ في اليونان وهناك يتم تفريغ البضائع ويتم تحميلها مرة أخرى وتغير شهادات الوجهة النهائية إلى إسرائيل.

مواضيع ذات صلة