الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
22 تشرين الأول 2024

الدولار يرتفع بشكل حاد مقابل الشيكل.. هذه هي الأسباب

بوابة اقتصاد فلسطين

ضعف الشيكل بشكل حاد هذا الصباح (الثلاثاء) بعد اتجاه الليلة الماضية. ويرتفع الدولار بنحو 1.4% أمام العملة المحلية ويتداول حول 3.786 شيكل. وارتفع اليورو بنسبة 1.1% ليصل إلى 4.09 شيكل.

ويشير رونان مناحيم، كبير اقتصاديي الأسواق في بنك مزراحي تفاحوت، إلى هذا الاتجاه: "إن ضعف الشيكل مقابل الدولار هذا الصباح هو اتجاه شهدناه خلال اليومين الماضيين، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه ينبع أيضًا من تعزيز قوة الشيكل". الدولار مقابل عملات العالم

"في الأسبوع الماضي رأينا الشيكل يرتفع بشكل حاد بعد اغتيال السنوار، ولكن حتى ذلك الحين قيل إنه إذا لم تكن هناك استمرارية إيجابية في التطورات الأمنية، فإن التأثير على الشيكل يمكن أن يكون مؤقتا فقط. بالإضافة إلى ذلك، نحن وقد شهدنا خلال الأسبوع الماضي تصعيداً أمنياً على مختلف الجبهات، بما في ذلك توسع إطلاق الصواريخ إلى مناطق أخرى في إسرائيل، وبالتالي نرى أن الجزء من تعزيز الشيكل من الأسبوع الماضي قد تم تعويضه في اليومين الماضيين.

"في تقديري، سيظل سوق الصرف الأجنبي في حالة تأهب وانتباه للتطورات الأمنية، بما في ذلك الهجوم الإسرائيلي المخطط له على إيران. وبالنظر إلى المستقبل، فمن المقدر أننا سنستمر في رؤية انخفاض طفيف في سعر صرف الشيكل إلى جانب التقلبات. في الوقت نفسه، يجب أن نتذكر أنه حتى لو رأينا انخفاضًا حادًا في قيمة العملة، فإن بنك إسرائيل على أهبة الاستعداد ويمكنه التدخل في سوق الصرف الأجنبي في حالة الخوف من أن تؤدي تحركات الشيكل إلى زعزعة استقرار الأسواق من ناحية أخرى، فإن للشيكل مجالاً واسعاً جداً للارتفاع الحاد والسريع إذا تحركنا نحو صفقة رهائن أو تسوية سياسية معينة.

غلوبس

 

 
كلمات مفتاحية::