الرئيسية » في دائرة الضوء » الاخبار الرئيسية » آخر الأخبار »
 
15 تشرين الأول 2024

الشيكات المرتجعة تهبط 51 بالمئة خلال شهر آب

بوابة اقتصاد فلسطين

أفادت بيانات "سلطة النقد الفلسطينية" أن اجمالي الشيكات المقدمة للتقاص خلال شهر آب بلغت حوالي 1.75 مليار دولار بانخفاض 2 بالمئة مقارنة بالشهر السابق وبتراجع 19 بالمئة مقارنة بذات الشهر قبل عام.

وأضحت البيانات اطلع عليها موقع بوابة اقتصاد فلسطين ان اجمالي الشيكات تم تداولها عبر 440 ألف ورقة تقريبا بانخفاض 25 بالمئة على أساس شهري وهبوط نسبته 42 بالمئة مقارنة بذات الشهر من العام الماضي.

وعلى صعيد الشيكات المرتجعة أوضحت البيانات انها بلغت خلال شهر آب حوالي 89 مليون دولار بانخفاض بلغ 51 بالمئة مقارنة بالشهر السابق وبنسبة 37 بالمئة مقارنة بالشهر المناظر من العام 2023.

وأوضحت البيانات ان الشيكات المرتجعة تم تداولها عبر 56.4 ألف ورقة هبوطا من 120.7 ألف ورقة في تموز الماضي بنسبة بلغت 54 بالمئة كما تراجعت الشيكات المتداولة على أساس سنوي بمقدار 24 بالمئة.

يذكر أن هناك 5 أسباب تدخل الشيك في تصنيف "الشيك المعاد"وهي: عدم كفاية الرصيد، ورصيد الساحب محجوز لأسباب قانونية، ووجود أكثر من تاريخ على الشيك، والتصحيح على التعديل لحاجة لتوقيع، واختلاف التوقيع.

وتعاني الأراضي الفلسطينية من أزمة مالية خانقة بسبب إجراءات الاحتلال أدت إلى توقف نحو 200 ألف عامل في سوق العمل الإسرائيلية عن العمل وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

مواضيع ذات صلة