الرئيسية » في دائرة الضوء » آخر الأخبار » الاخبار الرئيسية »
 
14 تشرين الأول 2024

الفائزون بجائزة نوبل للاقتصاد يفسرون أثر الاستعمار على خلق شعوب فقيرة

بوابة اقتصاد فلسطين

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين، جائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد الى دارون أسيموغلو وسيمون جونسون وجيمس أ. روبنسون  حول التفسيرات للفوارق الشاسعة في الثروة والدخل بين البلدان والمجتمعات.

وفسر الفائزون لماذا هناك مجتمعات فقيرة وغنية وأثر الاستعمار على تلك المجتمعات.

وأعزوا الفائزين ان من أهم أسباب اختلاف الدخل ما بين المجتمعات هو الاستعمار وأثره من حيث استغلال ثروات السكان الأصليين في استخراج الموارد او من خلال بناء أنظمة سياسية واقتصادية أو مؤسسات مجتمعية في الدول المٌستعمرة.

كما ربط الفائزون ما بين الديمقراطية في المجتمعات المٌستعمرة والتباين في الثروات وتوزيعها.

ووجدوا أنه في البلدان التي كان الهدف فيها استغلال السكان الأصليين واستخراج الموارد لصالح المستعمرين، كان التأثير ضارًا، وأدى إلى مجتمعات أكثر فقراً بكثير، مما ترك بعض البلدان محاصرة في دورات نمو اقتصادي منخفضة.

وجاء في إعلان جائزة نوبل: "هذا سبب مهم وراء تحول المستعمرات السابقة التي كانت غنية ذات يوم إلى فقيرة، والعكس صحيح".

وقال جاكوب سفينسون، رئيس لجنة الجائزة في العلوم الاقتصادية، إن "تقليص الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان هو أحد أكبر التحديات في عصرنا". "لقد أثبت الفائزون أهمية المؤسسات المجتمعية لتحقيق ذلك."

وفي العام الماضي، تم تكريم الأستاذة في جامعة هارفارد كلوديا غولدين عن بحثها الذي يساعد في تفسير سبب قلة احتمال عمل النساء في جميع أنحاء العالم مقارنة بالرجال ولماذا يكسبن أموالاً أقل عندما يعملن. وكانت ثالث امرأة فقط من بين 93 فائزًا بالجائزة في الاقتصاد.

من هم الفائزون الثلاثة؟

دارون أسيموغلو، من مواليد 1967 في إسطنبول، تركيا.

حصل على الدكتوراه عام 1992 من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، بالمملكة المتحدة. وهو أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

سيمون جونسون، من مواليد 1963 في شيفيلد، بالمملكة المتحدة.

وحصل على دكتوراه عام 1989 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أنه أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

جيمس إيه. روبنسون، مواليد 1960، وهو حاصل على الدكتوراه عام 1993 من جامعة ييل، نيو هافن، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه أستاذ في جامعة شيكاغو، إلينوي، بأمريكا.

مواضيع ذات صلة