الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي » محلي » آخر الأخبار » الاخبار الرئيسية »
 
06 تشرين الأول 2024

احدى السيناريوهات استمرار الحرب لنهاية 2025- بنك (يو بي إس) ينشر توقعاته لعملة الشيكل مع اتساع الصراع

بوابة اقتصاد فلسطين

أفاد بنك UBS السويسري أن الاقتصاد الإسرائيلي في وضع اقتصادي صعب ومعقد منذ السابع من أكتوبر من العام 2023 مشيرا إلى أن الضربة أثرت على الناتج المحلي الإجمالي وأدت إلى ضرر مالي.

وأشار البنك السويسري في دراسة أعدها مؤخرا ان هناك حالة من عدم اليقين لا سيما بشأن مدة الحرب وأثرها على الأصول الإسرائيلية ووضع البنك ثلاثة سيناريوهات للاقتصاد الإسرائيلي للأشهر 6-12 القادمة وأثر الحرب على عملة الشيقل.

وأوضح البنك ان السيناريو الأول يتعلق بوقف إطلاق النار على جميع الجبهات فيما السيناريو الثاني يتمحور حول تلاشي حدة الحرب بينما الأخير متشائم يميل إلى توسع الحرب في جبهة الشمال اللبنانية ولن تنتهي الحرب قبل نهاية 2025.

يرى بنك يو بي إس انه في حالة السيناريو الأول فان قيمة الشيكل سوف تتعزز إلى نطاق يتراوح بين 3.40 و3.50 شيكل إسرائيلي لكل دولار.

ويقول البنك إن هذا سوف يكون مدفوعاً بإطلاق العنان للطلب المكبوت على الشيكل من خلال التحوطات المحلية والدولية.

وفي السيناريو الثاني، يقول البنك: "من المرجح أيضاً أن تتحقق هذه الديناميكيات... ولكن بدرجة أقل كثيراً". وفي هذا السيناريو، يرى بنك يو بي إس أن سعر صرف الشيكل مقابل الدولار سوف يتراوح بين 3.60 و3.70 شواقل.

بينما يتوافق السيناريو الثالث مع استمرار ارتفاع علاوة المخاطر المالية وتخفيضات التصنيف الائتماني الإضافية، والتي يتم تعويضها من خلال تدخل بنك إسرائيل المحتمل" ووفقا للدراسة فان هذا السيناريو سيجعل سعر الدولار مقابل الشيقل يتراوح في النطاق السعري  بين 3.80 و3.90 شيكل.  

 وأشار إلى وجود احتمال بأن يتدخل بنك إسرائيل لتثبيت استقرار السوق في حالة حدوث صدمة، وخاصة أن احتياطياته من العملات الأجنبية بلغت 42% من الناتج المحلي الإجمالي، أي أكثر من 200 مليار دولار.

وفي بداية الحرب، أعلن البنك عن برنامج للتدخل يصل إلى 30 مليار دولار، رغم أنه لم يستخدم في الواقع سوى 8.5 مليار دولار.

وهناك عامل آخر يدعم قيمة الشيكل وهو الفجوة في أسعار الفائدة مقابل الولايات المتحدة وأوروبا، حيث من المتوقع أن تنخفض أسعار الفائدة بشكل كبير في الأرباع المقبلة، أما في إسرائيل، فمن المتوقع أن يكون الانخفاض معتدلاً.

 

مواضيع ذات صلة