الرئيسية » تحليل »
 
03 تشرين الأول 2024

دارون أسيموجلو: الذكاء الاصطناعي لن يسيطر على الوظائف كما يُعتقد

بوابة اقتصاد فلسطين

يرى أستاذ الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، دارون أسيموجلو، أن حوالي 5% فقط من الوظائف الحالية ستكون جاهزة للسيطرة عليها من قبل الذكاء الاصطناعي خلال العقد المقبل. وعلى الرغم من التفاؤل الكبير بمستقبل الذكاء الاصطناعي، إلا أن أسيموجلو يعتبر أن هذه التقنية لا ترقى إلى مستوى الضجة والاستثمارات الضخمة التي تتلقاها حاليًا، وفقًا لتصريحاته لبلومبرج.

أسيموجلو، المعروف بتحذيراته من المبالغة في التوقعات بشأن الذكاء الاصطناعي، يرى أن الشركات قد لا تحقق العوائد المتوقعة من استثماراتها الضخمة في هذه التقنية. وأوضح أن قلقه ليس مبنيًا على تشاؤم حول الذكاء الاصطناعي بحد ذاته، بل على المخاطر الاقتصادية والمالية المحتملة للشركات التي تستثمر فيه بشكل مفرط.

وبالرغم من إشادته بنماذج الذكاء الاصطناعي مثل "شات جي بي تي"، إلا أنه يشكك في قدرتها على استبدال البشر في العديد من الوظائف، مشيرًا إلى أنها تفتقر إلى الموثوقية والحكمة، كما أنها غير قادرة على أتمتة المهام البدنية مثل البناء والتنظيف.

في المقابل، يتوقع "جينسن هوانج"، الرئيس التنفيذي لشركة "إنفيديا"، أن يشهد الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المتقدمة استثمارات ضخمة قد تصل إلى تريليون دولار في السنوات المقبلة، لتحديث مراكز البيانات.

كلمات مفتاحية::