الرئيسية » آخر الأخبار » دولي »
 
08 أيلول 2024

وزيرة الخزانة الأميركية: الاقتصاد لا يزال قوياً ويسير على الطريق نحو "الهبوط الناعم"

بوابة اقتصاد فلسطين

سعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إلى طمأنة الجمهور بأن اقتصاد بلادها لا يزال قوياً، على الرغم من سلسلة من تقارير الوظائف الضعيفة التي هزت المستثمرين وأثرت على سوق الأسهم.

وقالت يلين في مهرجان تكساس تريبيون في أوستن: "نشهد جنونًا أقل فيما يتعلق بالتوظيف وفرص العمل، لكننا لا نشهد تسريحات ذات معنى".

وأضافت "أنا منتبهة لمخاطر الجانب السلبي الآن من جهة التوظيف، لكن ما أعتقد أننا نراه، وآمل أن نستمر في رؤيته، هو اقتصاد جيد وقوي".

وقالت يلين إن نمو الوظائف تباطأ مقارنة بـ "جنون التوظيف" عندما أعادت الولايات المتحدة فتح أبوابها بعد جائحة كوفيد-19، لكن الاقتصاد "ماضٍ في التعافي" و"يعمل بشكل أساسي عند التشغيل الكامل".

وتأتي تعليقات وزير الخزانة بعد إعلان مكتب إحصاءات العمل عن شهر آخر من بيانات الوظائف الأقل من المتوقع.

هذا وارتفعت وظائف القطاع غير الزراعي، وهو مقياس لخلق الوظائف في الولايات المتحدة، بمقدار 142 ألف وظيفة في أغسطس، وهو ما يقل عن توقعات داو جونز البالغة 161 ألف وظيفة. وقد أدى هذا النقص إلى تجدد المخاوف بشأن تباطؤ سوق العمل، حيث انخفض مؤشر S&P500 يوم الجمعة لينهي أسوأ أسبوع منذ مارس 2023.

ومع ذلك، انخفض معدل البطالة إلى 4.2% وكان نمو الوظائف في أغسطس أعلى من يوليو. وتعرض سوق الأسهم لانخفاض حاد في أوائل الشهر الماضي، بعد أن أثار تقرير يوليو الضعيف مخاوف متجددة من الركود في الولايات المتحدة.

وقد أثارت بيانات الوظائف مخاوف بشأن ما إذا كان الفدرالي قادرًا على تحقيق ما يسمى "الهبوط الناعم"، من خلال رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم ثم تنفيذ التخفيضات قبل دخول الاقتصاد في حالة ركود. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض الفدرالي معدلات الفائدة هذا الشهر.

مواضيع ذات صلة