الرئيسية » محلي »
 
05 أيلول 2024

ورقة سياسات توصي بتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة والتحول نحو الطاقة المتجددة

بوابة اقتصاد فلسطين

أطلق معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) ورقة سياسات جديدة تحت عنوان "التحول إلى الطاقة المتجددة في فلسطين من خلال تقديم توصيات سياسية وإطلاق حوار مستنير في وسائل الإعلام الوطنية"، تأتي هذه الورقة ضمن مشروع يهدف إلى تعزيز التحول إلى الطاقة المتجددة في فلسطين، وتوفير توصيات سياسة قابلة للتنفيذ لصناع القرار في القطاعين الوطني والمحلي.

وذكر المدير العام للمعهد السيد رجا الخالدي أن التحول نحو الطاقة المتجددة يشكل جزءًا أساسيًا من الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الاستدامة في فلسطين، وأضاف؛ نحن في ماس ملتزمون بتقديم توصيات سياسية عملية تسهم في تحقيق هذه الاستراتيجية من خلال هذا البحث النوعي والحوار المجتمعي المستنير.

وبين الخالدي أن المشروع تم تقسيمه إلى مرحلتين: الأولى مرتبطة بالبحث وتركز على إنتاج توصيات سياسية قابلة للتنفيذ من منظور الأطراف الفاعلة الرئيسية، فيما ترتبط المرحلة الثانية بتنفيذ حملة إعلامية تهدف إلى نشر هذه التوصيات السياسية وضمان وصولها إلى الجمهور المستهدف.

ودعا الخالدي المهتمين من صناع قرار وباحثين ومختصين إلى متابعة هذا الإصدار الجديد والمساهمة في مناقشة التوصيات التي تطرحها الورقة لضمان تحقيق نتائج فعالة تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني ومستقبله.

تقدم الورقة توصيات عملية من شأنها التحول نحو الطاقة المتجددة في فلسطين وتتمثل أبرز التوصيات بتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة، تعزيز الإطار التشريعي، تكامل نظم الطاقة المركزية واللامركزية، بالإضافة إلى تطوير أدوات جديدة لدعم مشاريع الطاقة المتجددة. كما تهدف الورقة إلى تعزيز الحوكمة والكفاءة المؤسسية، وتخطي العقبات السياسية، وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

يمكن مشاهدة وتحميل الورقة كاملة : توجهات استراتيجية لإدارة الانتقال نحو الطاقة المتجددة في فلسطين (mas.ps)

كلمات مفتاحية::