الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
09 حزيران 2024

ارتفاع العجز المالي في إسرائيل إلى 7.2٪

ترجمة خاصة- بوابة اقتصاد فلسطين

استمر العجز المالي في إسرائيل في الاتساع في شهر مايو، حيث وصل إلى 7.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر ال 12 الماضية، أو 137.7 مليار شيكل، وفقا لما ذكره المحاسب العام في وزارة المالية الاسرائيلي يالي روتنبرغ، ارتفاعا من 6.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية أبريل.

هدف العجز المالي لنهاية عام 2024 كما حدده القانون في الميزانية هو 6.6٪ وتقدر العديد من المصادر أنه سيكون من الصعب على الحكومة تحقيق هذا الهدف.

في شهر مايو نفسه، بلغ العجز 10 مليارات شيكل. ومع ذلك، باستثناء مدفوعات الضرائب التي تم تأجيلها بسبب عيد الفصح اليهودي، كان العجز أعلى ويقدر ب 14.8 مليار شيكل، مقارنة بعجز قدره 4.5 مليار شيكل في مايو 2023.

منذ بداية العام، تم تسجيل عجز مالي تراكمي بلغ حوالي 47.6 مليار شيكل، مقارنة بفائض قدره 13 مليار شيكل في الفترة المقابلة من عام 2023. وبلغ الإنفاق الحكومي منذ بداية العام 249.3 مليار شيكل - بزيادة 35٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كانت الزيادة الرئيسية في العجز بسبب ارتفاع الإنفاق على الدفاع ومن قبل الوزارات المدنية بسبب الحرب. ومع ذلك ، حتى باستثناء نفقات الحرب ، فإن الزيادة في الإنفاق الحكومي تبلغ حوالي 10.7٪. هذا، على عكس زيادة بنحو 2٪ فقط في إيرادات الدولة، والتي بلغت منذ بداية العام حوالي 201.6 مليار شيكل.

وتشير تقديرات وزارة المالية إلى أن العجز سيرتفع إلى ذروته بحلول سبتمبر، بعد أن يكون هناك انخفاض. وتعتقد دائرة الموازنة أن العجز سيتقارب نزولا إلى هدف 6.6٪ ، والتي تمت الموافقة على أساسها ميزانية الدولة في مارس الماضي. من ناحية أخرى، في قسم المحاسب العام، الذي يراقب عن كثب وتيرة الإنفاق، يرى وضعا أكثر تشاؤما، حيث سينهي العجز المالي عام 2024 عند حوالي 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

Globes

 

 

 

 

 

 

 

كلمات مفتاحية::