الرئيسية » أقلام اقتصادية »
 
01 كانون الأول 2022

هل كنت تعرف هذه الحقائق عن تيك توك؟ وهل ما زلت ترفض أن تتواجد عليه؟

بقلم: صالح دوابشة
مستشار ومدرب مستقل لوسائل التواصل الاجتماعي

 محتويات هذا المقال:

  1. مقدمة سريعة
  2. بعض الأدلة على أن تيك توك أصبح تطبيقاً لا يستهان به أبداً
  3. مميزات تيك توك التي تجذب الشركات وصناع المحتوى إليه
  4. قصة تطبيق تعلم اللغات Duolingo الذي نجح نجاحاً باهراً على تيك توك
  5. نتائج دراسة قامت بها "سوشال انسايدر" على 600 الف فيديو تيك توك
  6. نصائح مقدمة من من خبيرتي التسويق عبر تيك توك "ويف وايلد" و"كينيا كيلي"
  7. مصادر لكل الأرقام والمعلومات التي ذكرت في المقال

مقدمة سريعة

إذا كنت صانع محتوى أو صاحب شركة صغيرة أو مديراً للتسويق في شركة متوسطة أو كبيرة ولم تبدأ بالنشر على تيك توك حتى الآن فأنصحك بقراءة هذا المقال الخفيف. (نقلت لك في نهاية المقال بعض النصائح الذهبيةٌ من خبراء التسويق عبر تيك توك على مستوى العالم، لا تفوتها)

نعلم جميعاً بأن تيك توك بدأ في الغالب كتطبيق رقص وتقليد للأغاني ولكنه أصبح الآن من أهم التطبيقات التي تتواجد عليها كبرى الشركات وتوليها اهتماماً خاصاً. 

بعض الأدلة على أن تيك توك أصبح تطبيقاً لا يستهان به أبداً:

  • تيك توك التطبيق الأكثر تحميلاً على الهواتف الذكية عالمياً خلال سبتمبر 2022، في حين في نفس الشهر من العام الفائت كان تطبيق انستغرام هو المتصدر.
  • تيك توك التطبيق الأكثر تحميلاً خلال الربع الثاني من العام الحالي 2022
  • قبل شهر تقريباً من تسريح مارك زوكربرج لـ11 ألفاً من موظفيه نُشرت له مقابلة أجراها المحلل التكنولوجي والاقتصادي الأميركي "بين طومبسون" اعترف فيها زوكربرج بأنه "قد فاته التحول الذي حصل في طريقة تفاعل المستخدمين مع المحتوى الذي ينشره أشخاص لا يعرفونهم" وهذا التحول فعلياً حصل بسبب طريقة تيك توك في عرض الفيديوهات أمام مستخدميه، حتى أن زوكربرج أشار خلال المقابلة لتيك توك بأنه "منافس فعال/ناجح جداً".
  • بحسب موقع "بزنس انسايدر" يوتيوب تعلن لأول مرة عن انخفاض في أرباحها وذلك في أرباح الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بنفس الربع من عام 2021، وهذا يحصل لأول مرة منذ بدأت يوتيوب بإعلان أرباحها كشركة مستقلة منذ الربع الرابع من عام 2019، ويُشير المحللون إلا أن جزءاً من هذا الانخفاض يعود للمنافسة الشرسة من تيك توك واستحواذه المتزايد على حصص أكثر من ميزانيات المُعلنين.
  • اعلن موقع يوتيوب بأنه سيبدأ بمشاركة أرباحه على فيديوهاته الطولية القصيرة "الشبيهة بفيديوهات تيك توك" مع صانعي هذه الفيديوهات، في محاولة لجذب صناع المحتوى الموهوبين إليه بدلاً عن تيك توك

    ولكن ما الذي يجذب الشركات وصناع المحتوى إلى تيك توك؟

  • محتواه فقط فيديو، ونحن في عصر أصبح الفيديو فيه هو المحتوى الأكثر استهلاكاً دون منازع.
  • يعرض لك تيك توك الفيديوهات التي تناسب ذوقك، خوارزمياته تمكنه من معرفة ما تحب فيختار لك الفيديوهات بناء على ذلك.
  • تيك توك الشبكة الاجتماعية الأسرع نمواً، فكما كان فيسبوك الصيحة الأولى في ثورة الشبكات الاجتماعية فإن تيك توك هو الصيحة الأقوى حالياً
  • أصبح تيك توك المنفذ الأكثر جلباً للزبائن للكثير من الشركات
  • تفوق تيك توك في محتوى الفيديو على باقي الشبكات خصوصاً فيما يتعلق بنسبة التفاعل ومدة المشاهدة
  • لم يعد التطبيق جاذباً فقط للمراهقين أو لجيل Z الذين تصل أعمارهم حتى 25 عاماً فقط، بل أصبح يجذب شرائح عمرية أكبر.

أضف لكل ما ذكر سابقاً أنه بالنسبة لصناع المحتوى والشركات الصغيرة فإن إمكانية تحقيق مشاهدات عالية للحسابات التي تم إنشاؤها حديثاً هو من أهم نقاط الجذب التي يتمتع بها تيك توك. (طبعاً يتحقق هذا عند اتباع الاستراتيجيات الصائبة والمناسبة)

دعني اسألك هنا:

 لو لم يكن تيك توك تطبيقاً مهماً هل كنا سنرى فيسبوك وانستغرام يقومون بنسخ فكرة تيك توك من خلال توفير خاصية الـReels لمستخدميهم ويوتيوب من خلال توفير خاصية الـShorts؟

قصة تطبيق Duolingo لتعليم اللغات

ولكي أقنعك أكثر بأهمية تيك توك دعني أخبرك عن تطبيق Duolingo لتعليم اللغات والذي صل لقرابة 5 ملايين متابع خلال 20 شهراً فقط.

هل تعلم أن التطبيق حقق زيادة في المبيعات في الربع الثاني من 2022 بنسبة 51% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 وكان من أهم عوامل هذه الزيادة في المبيعات هو دخولهم لعالم التيك توك ونجاحهم المبهر هناك .

ما رأيك أن نتكلم بالأرقام؟

هذه مجموعة مخرجات لدراسة قامت بها شركة سوشال-انسايدر اعتمدت فيها على تحليل أكثر من 600 ألف فيديو تم نشرها بواسطة أكثر من 3 آلاف حساب تيك توك تراوحت أعداد متابعيها من بضع مئات إلى اكثر من 100 ألف متابع للحساب الواحد في الفترة ما بين أغسطس 2021 حتى أغسطس 2022:

· يتمتع تيك توك بأعلى نسبة تفاعل بين الشبكات الاجتماعية، والنسبة مستمرة بالازدياد حيث وصلت في أغسطس 2022 إلى 6.7% وطريقة القياس المتبع لاستخراج هذا الرقم هي حاصل مجموع التفاعلات على الفيديوهات من إعجابات وتعليقات وإعادة نشر مقسوماً على عدد مشاهدات الفيديو، يعني كل 100 مشاهدة تحقق تقريباً 7 تفاعلات.

·  معدل نسبة المشاهدة للحسابات التي تم دراستها هو 16%، يعني من كل 100 متابع لحساب ما على تيك توك 16 منهم يشاهدون الفيديو الذي يقوم هذا الحساب بنشره. والملفت للنظر في هذا التحليل أنه كلما قل عدد المتابعين كلما زادت نسبة المشاهدة، فعلي سبيل المثال في الحسابات التي يقل عدد متابعيها عن 5 آلاف متابع فإن نسبة المشاهدة تصل لما يقرب 29%

· الاستمرار في النشر من أهم عوامل النجاح على تيك توك، فقد وجدت الدراسة بأن معدل النشر للحسابات المدروسة كان 20 فيديو في الشهر خلال فترة الدراسة وهي سنة كاملة.

وفي النهاية إليك بعض النصائح المقدمة من خبيرتي التسويق عبر تيك توك "ويف وايلد" و"كينيا كيلي":

1.    قم بدراسة أداء فيديوهاتك على تيك توك، إذا وجدت بأن 75% فما اكثر من الذين يبدأون بمشاهدة الفيديو يتركونه خلال اول 3 ثوانٍ فعليك تحسين الـhook في بداية الفيديو – والـhook هو ما تقوله أو تعرضه في بداية الفيديو لتشجع المشاهد على مشاهدة وقت أكثر من الفيديو.

2.    اصنع فيديوهات سريعة وحيوية، استخدم خصائص التحرير الموجودة في التطبيق، استخدم المقاطع الصوتية/الموسيقية الأكثر استخداماً (ترندنج)، استخدام التأثيرات والفلاتر، استخدم الكتابة النصية، أو خاصية تحويل النص إلى صوت.

3.    انتبه لكل ما تكتبه على الفيديو من نص أو وصف أو هاشتاجات، يجب أن تكون متعلقة بالمشكلة التي يقوم منتجك بحلها أو بالرغبة التي يلبيها، والسبب في ذلك أن مستخدمي تيك توك يقومون بالبحث عن المنتجات أو الحلول التي يريدونها عبر خاصية البحث في تيك توك، وبالتالي تيك توك يقوم بإظهار الفيديوهات التي تحتوي على الكلمات الدالة التي أضفتها أنت والتي يبحث عنها المستخدمون

4.    قم بصناعة فيديو أصيل من إبداعك وفي نفس الوقت ملائم ومناسب للجمهور الذي تستهدفه وقريب من قلوبهم

5.    تعلم فن التسويق عبر الفيديوهات القصيرة، ركز على البداية التي تشجع المشاهد على إكمال الفيديو، قم بجذب الانتباه، أبدع في سرد القصة، واجعل مشاهدك يرغب بالمزيد دائماً.

6.    نسبة كبيرة من المشاهدين سيظهر الفيديو الخاص بك أمامهم وهاتفهم على وضع الصامت، أي أنهم لن يسمعوا ما تقول أو ما يقوله الفيديو الخاص بك، لذلك قم دائماً بإضافة نص على الأقل في بداية الفيديو ليعرفوا طبيعة الرسالة التي يحتوي عليها الفيديو.

 

المصادر:

تيك توك التطبيق الأكثر تحميلاً في سبتمبر 2022

https://appfigures.com/resources/insights/20221007?f=2

https://appfigures.com/resources/insights/most-downloaded-apps-sep-2021

 

تيك توك التطبيق الأكثر تحميلاً في الربع الثاني من 2022

https://startuptalky.com/most-apps-downloaded/

رابط المقابلة مع مارك زوكربرغ

https://stratechery.com/2022/an-interview-with-meta-ceo-mark-zuckerberg-and-microsoft-ceo-satya-nadella-about-partnering-in-the-metaverse/

 

انخفاض ارباح يوتيوب واعلانها مشاركة الارباح مع صناع الفيديوهات الطولية القصيرة

https://www.businessinsider.com/youtube-quarterly-earnings-q3-advertising-revenue-decline-economy-tiktok-competition-2022-10

نجاح تطبيق تعليم اللغات Duolingo

https://atlasseo.co.uk/2022/05/10/duolingos-rise-to-tiktok-success/

دراسة سوشال انسايدر

https://www.socialinsider.io/blog/tiktok-benchmarks/

نصائح خبيرة التسويق عبر تيك توك "ويف وايلد"

https://www.socialinsider.io/blog/content/images/2022/09/wave-wyld-tiktok-quote.png

نصائح خبيرة التسويق عبر تيك توك "كينيا كيلر"

https://www.socialinsider.io/blog/content/images/2022/09/kelly-quote.png

مدونة خبيرة التسويق عبر تيك توك "ويف وايلد"

https://www.wavewyld.com/blog

مدونة خبيرة التسويق عبر تيك توك  "كينيا كيلي"

https://keenyakelly.com/blogs/

 

المقال على موقعه الاصلي هنا

هل تتفق مع ما جاء في هذا المقال؟