أرباح البنك الإسلامي الفلسطيني تنمو بنسبة 18.84% في الربع الثالث للعام 2022
بوابة اقتصاد فلسطين
أعلن البنك الإسلامي الفلسطيني عن نتائجه المالية للربع الثالث من العام 2022 والتي أظهرت نموا في أرباح البنك مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي 2021.
ووفقا للبيانات التي أفصح عنها البنك لبورصة فلسطين، فقد بلغ صافي الأرباح بعد الضريبة 11,611,131 مليون دولار أمريكي صعودا من 9,770,799 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2021 بارتفاعٍ بلغت نسبته 18.84%، كما بلغ مجموع حقوق الملكية 144,179,284 مليون دولار أمريكي وذلك صعودا من 138,649,080 مليون دولار أمريكي في العام 2021 بارتفاعٍ بلغت نسبته 3.99% فيما بلغ مجموع موجودات البنك 1,527,716,976 مليار دولار أمريكي، كما بلغ مجموع المطلوبات 1,383,537,692 مليار دولار أمريكي.
وفي تعليقه على النتائج المالية، قال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني د.عماد السعدي إن ما تحقق من نتائج مالية إيجابية يؤكد متانة المركز المالي للبنك واستقراره حيث أنها تأتي وفق ما جرى التخطيط له مسبقا، وتتماشى مع سياسات مجلس الإدارة التي تضمن الحفاظ على وتيرة النمو المطلوبة.
وأضاف السعدي: "هذه النتائج الإيجابية تأتي رغم استمرار الأوضاع السياسية والاقتصادية غير المستقرة خاصة ما يتعلق بعدم انتظام رواتب موظفي القطاع العام والتذبذب في أسعار صرف العملات، حيث تمكنّا من تجاوز هذه التحديات بفضل اتباع مجلس الإدارة ولجانه المختلفة للممارسات الفضلى للحوكمة الرشيدة والتميز المؤسسي والجهود المميزة لموظفي البنك في مختلف الفروع والإدارات في المناطق المختلفة وانتمائهم المميز لمؤسستهم وعملهم بروح الفريق، وبالتأكيد إشراف هيئة الرقابة الشرعية التي تحافظ على التزام كافة أعمال البنك بأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية الغراء".
كما بين السعدي أن هذا الأداء يأتي بالتوازي مع تطور متواصل في طبيعة الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك للجمهور، حيث جرى إطلاق العديد من المنتجات الجديدة التي تعتمد صيغ تمويل إسلامية متعددة بالإضافة للمضي في عملية التحول الرقمي من خلال توفير قنوات رقمية متنوعة للعملاء وتعزيز شبكة الشحن والتسديد الإلكتروني بالمزيد من الشركات الجديدة، بالإضافة لإطلاق البطاقات الائتمانية World Mastercard وPlatinum Mastercard الأولى من نوعها في فلسطين والتحضير لإطلاق بطاقات جديدة لتعزيز توجه العملاء نحو حلول الدفع الإلكتروني، مبينا أن البنك عمل أيضا على تحديث شبكة الصرافات الآلية ورفدها بصرافات حديثة مزودة بخدمات صممت خصيصا لصالح البنك.
وبالتوازي مع النمو في المؤشرات المالية، عمل البنك على تعزيز مساهماته في مجال المسؤولية المجتمعية المستدامة، حيث بين السعدي أن البنك قدم دعمه لأكثر من 100 مؤسسة منذ بداية العام وتركزت هذه المؤسسات في قطاعي الصحة والتعليم اللذان يشكلان أساسا لتحقيق التنمية المستدامة.
وأكد السعدي أن البنك سيعمل على الحفاظ على هذه الإنجازات وتطويرها خلال السنوات القادمة من خلال استراتيجيته الطموحة التي تعتمد على جملة من الجوانب أبرزها الريادة في التحول الرقمي وتعزيز بيئة العمل وتنمية الكوادر البشرية والتميز في إدارة علاقات العملاء وتعزيز الاستفادة من مصادر الدخل المتاحة والحفاظ على الأداء المتميز في مجال المسؤولية المجتمعية المستدامة.
وتتمحور رسالة ورؤية البنك الإسلامي الفلسطيني في تقديم الحلول المصرفية النوعية والعصرية الشاملة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والاستثمار بمنظور تكنولوجي متطور، كما يضع استراتيجيةً مدروسةً للمضي في عملية التحول الرقمي أثمرت عن إطلاق خدمات رقمية رائدة مثل مركز الاتصال الرقمي الذي يعمل على مدار 24 ساعة، وخدمات إسلامي أونلاين وإسلامي موبايل التي تقدم باقة مميزة من الخدمات المصرفية من خلال بيئة سهلة وآمنة تعزز التجربة الرقمية للعملاء من الأفراد والشركات، كما حصل البنك مؤخرا على جائزة أفضل مصرف يقدم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في فلسطين" للعام 2022 من قبل الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومجلته "The Banking Executive".