الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
13 كانون الثاني 2022

صندوق اقراض الطلبة: الصندوق أقرض الطلبة 153 مليون دينار ..ولم يحصل على تمويل خارجي منذ 2015

خاص- بوابة اقتصاد فلسطين

قال حمدي ياسين مدير صندوق اقراض الطلبة إن الصندوق أقرض الطلبة بنحو 153 مليون دينار حتى الآن، بنحو 890 ألف قرض، ووصل المبلغ المحصل والمعاد إقراضه نحو 48 مليون دينار.

وأشار ياسين إلى اعتماد الصندوق بشل أساسي على التحصيلات من خلال الكفولات والمقترضين الحكوميين حاليا.

وأكد أنه منذ عام 2015 لم يحصل الصندوق على أي تمويل من الصناديق العربية أو أي جهة أخرى.

تمويل الصندوق

وأوضح ياسين أنه منذ عام 2001 لغاية 2015 اعتمد الصندوق في تمويله على الصناديق العربية، كالبنك الاسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، ومنذ عام 2015 يعتمد الصندوق على التحصيلات من المقترضين والكفلاء.

وأشار الى أن القروض تُعطى للطلبة بناء على شروط ومعايير محددة، وهي قروض حسنة بدون فوائد، حيث يتم تحصيل 16% أثناء الدراسة من القرض نفسه، وال74% المتبقية ترحل بعد التخرج.

شروط الاقراض

وتتمثل شروط الاقراض في:

  1. أن يكون المتقدم طالبا منتظما في إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين ومحتاجا من الناحية المادية ( في برنامج البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط فقط ) .
  2. أن يكون قد اجتاز بنجاح فصلا دراسيا على الأقل.
  3. أن لا يقل المعدل الدراسي التراكمي للطالب عن 65% لطلبة البكالوريوس و 60% لطلبة الدبلوم أو ما يوازيه .
  4. أن لا يكون الطالب مستفيداً أو حاصلا على منحة جامعية أو منحة تفوق أو مساعدة مالية من أي مصدر آخر تفوق حاجته.
  5. أن يكون الطالب المرشح مسجلاً على الأقل ( 12 ) ساعة معتمدة في الفصل الذي تقدم به للحصول على القرض أو المنحة.

قيمة القرض

ويحصل الطالب على قرضه بناء على معايير محددة (معايير الحاجة)، وأعلى نسبة قد يحصل عليها الطالب هي 75% من رسوم الساعات الدراسية فقط ( بدون رسوم التسجيل، انترنت،،،،الخ ). على ألا تتجاوز قيمة القرض 1000 دينار أردني بأي حال من الأحوال للطالب الواحد في الفصل الدراسي الواحد.

أما طلبة التعليم الموازي فتحسب رسومهم الدراسية حسب الرسوم المعتمدة العادية ( ليس حسب أسعار الدراسة الموازية ).

يشار الى أنه قد تم إنشاء صندوق إقراض الطلبة بموجب قرار وزير التعليم العالي رقم (1) لعام 2001م، "بهدف تقديم القروض الحسنة إلى طلبة التعليم العالي غير القادرين ماديـاً على دفع رسومهم التعليمية لتمكينهم من مواصلة تحصيلهم الجامعي وتسديدها على أقساط شهرية ميسرة بعد تخرج الطالب وحصوله على عمل.

وتركز عمل الصندوق منذ نشأته على تلقي المساعدات والمنح الخارجية والمحلية ومن ثم إعادة منحها للطلبة على شكل قروض حسنة ومنح.

وقد مارس الصندوق مهامه من خلال وحدة إدارية تابعة لوزارة التعليم العالي، وفي العام 2003م تم دمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي بوزارة واحدة أطلق عليها وزارة التربية والتعليم العالي، واستمرت تبعية الصندوق لهذه الوزارة حتى العام 2012م حيث تم فصل وزارة التعليم العالي عن وزارة التربية والتعليم وعادت تبعية الصندوق إلى وزارة التعليم العالي.