الرئيسية » الاخبار الرئيسية » في دائرة الضوء »
 
05 كانون الثاني 2022

مصدر مطلع: الإعلان عن تعرفة الكهرباء الجديدة خلال اسبوعين

حسناء الرنتيسي- بوابة اقتصاد فلسطين 

مصدر رسمي أوضح أن تعرفة الكهرباء لدى الجانب الفلسطيني ستتضح خلال اسبوعين تقريبا، وذلك لتباجث ودراسة المعطيات وإجراء المشاورات اللازمة. 

وأوضح أن أسعار الكهرباء لم تشهد ارتفاعا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وإن كان هناك رفع فقد كان سببه الرفع من الجهة المزودة للكهرباء. وأكد أن هناك عدة عوامل تتحكم بالتعرفة، ومتابعة التعرفة عملية مستمرة على مدار العام.

ويأتي هذا الرفع القادم على تعرفة الكهرباء في ظل ضعف القدرة على تسديد فاتورة الكهرباء بالأسعار الحالية، وتآكل للأجور والمعاشات بفعل موجة ارتفاع الأسعار التي يشهدها السوق الفلسطيني في العديد من المشتريات.

وكانت هيئة الكهرباء في (إسرائيل) قد أعلنت عن تحديث تعرفة الكهرباء لعام 2022 للمستهلكين بنسبة 4.9٪، في 1 فبراير نتيجة ارتفاع سعر الفحم العالمي، الذي ارتفع بأكثر من 100٪ خلال العام الماضي، وهو ما سينعكس على تعرفة الكهرباء لدى الجانب الفلسطيني، والذي يحصل على ما لا يقل عن 94% من الكهرباء من اسرائيل.

ويمتاز قطاع الطاقة لدينا بخصوصية تجعله مغايره لأي مكان في العالم، ميزات كثيرة يفتقدها قطاع الطاقة وأهمهـا تأثير اسـتمرار الاحتلال الاسرائيلي لفلســطين وممارساته، فهو المعيق الأساسي للتطوير.

وفيمــا يخــص مصــادر الطاقــة المتجــددة فمــا زالــت بحدود %18 مـن إجمالـي ميـزان الطاقـة فـي فلسـطين.

وفق تقديرات مالية تبلغ المشتريات الفلسطينية من الطاقة الكهربائية حوالي 400 مليون شيكل سنوياً.

القطاع المنزلي المستهلك الأكبر

تشــكل الطاقــة الكهربائيــة فــي فلســطين نســبة %31 مــن إجمالــي الطاقــة المســتهلكة حسـب ميـزان الطاقـة المعـد مـن قبـل الجهـاز المركـزي للاحصـاء لعـام 2018، ويعتبـر القطـاع المنزلـي فـي فلسـطين المسـتهلك الأكبر لهـذه الطاقـة بنسـبة %60، يليـه قطـاع الخدمـات والقطـاع التجـاري %26، ويسـتهلك القطـاع الصناعـي %13، بينمـا القطـاع الزراعـي أقـل مـن  %1.

ويتــم تزويــد الضفــة الغربيــة بالكهربــاء مــن قبــل شــركة كهربــاء اســرائيل، ويـدار نظـام التوزيـع حاليـاً فـي الضفـة الغربيـة مـن قبـل خمـس شـركات توزيـع هـي شـركة كهربـاء محافظـة القـدس ، وشـركة كهربـاء شــمال الضفــة الغربيــة،  وشــركة كهربــاء طوباس، وشـركتي كهربـاء الخليـل وكهربـاء الجنـوب، اضافـة الـى بعـض الهيئـات المحليـة التـي لـم تنضـم بعـد لهـذه الشـركات.

أما فـي قطـاع غـزة فـإن شـركة كهربـاء غـزة تديـر نظـام التوزيـع الكهربائـي فـي القطـاع بشـكل كامـل.

تعرفة الكهرباء 

 وتتميـز فلسـطين بارتفـاع نسـبة نمـو الطلـب علـى الطاقـة الكهربائيـة بالرغـم مـن ارتفـاع سـعر الطاقـة المسـتوردة، ويصـل معـدل نمـو القـدرة السـنوي الـى %8.5 سـنوياً بينمـا يصـل معـدل نمـو استهلاك الطاقـة الـى %7 سـنويا.

 تلتزام المجالس البلدية الكبيرة بالتعرفة الرسمية، بينما بعض المجالس الصغيرة وغير المنظمة لا تلتزم بها، هذه الهيئات الصغيرة وغير المنتظمة غير منضمة لشركات الكهرباء،  ويوجد هناك 114 نقطة ربط، مع الإشارة أن أسباب رفع التعرفة تتعلق بالجهة المزودة للكهرباء وليس بالشركات الموزعة.

قطـاع الطاقـة يعانـي مـن عـدد مـن المعيقـات، منها ارتفـاع نسـبة الديـون المترتبـة عـن عـدم دفـع الهيئـات المحليـة وشـركات توزيـع الكهربـاء لمشــتريات الكهربــاء الشــهرية مــن شــركة الكهربــاء الاسرائيلية ممــا يشــكل عبئــاً علــى خزينــة الدولــة بســبب قيــام الجانــب الاخر باقتطــاع هــذه المتأخــرات مــن تحصيــلات الضرائــب والجمــارك الخاصــة بالجانــب الفلســطيني.

حسب معطيات رسمية فإن شركة الكهرباء تغطي 75% من السوق، ويبقى 25% يتم تحصيلها من الحكم المحلي.

الفاقد في الكهرباء

يحدث فاقد الكهرباء نتيجة لأسباب فنية (الفاقد الفني) وإدارية ذات علاقة بشركة التوزيع، أو نتيجة السرقات وهو ما يعرف بالفاقد الأسود. 

تقرير مؤشرات الأداء السنوي 2020، أظهر أن معدل التحصيل لشركات التوزيع وصل خلال عام 2020 وصل إلى 91% ، فيما سجلت أقل نسبة تحصيل للعام المذكور لدى شركة كهرباء الخليل بنسبة 74%. 

بينما وصل معدل التحصيل لكهرباء القدس، إلى 95% في عام 2020، ووصلت نسبة فاقد الكهرباء الى ما يقارب 23%.

وغالبا ما يوجه مواطنون أصابع الاتهام لشركات الكهرباء بتحميل المواطن 100% من الفاقد، لكن جهات رسمية تنفي ذلك وتؤكد أن ما يتحمله المواطن من "الفاقد الأسود" لا يتعدى 5%. ويبلغ الفاقد الفني حسب مصادر رسمية نحو 12% من مجمل الفاقد.