الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
29 تشرين الثاني 2021

خبير يتنبأ بمسار الشيقل والدولار حتى العام القادم

بوابة اقتصاد فلسطين

قال المستشار المالي والاقتصادي محمد سلامه، اليوم الاثنين، إن التقلب بأسواق العملات والاقتصاد الإسرائيلي خلال الفترة القادمة مرتبط بشكل أساسي بالتخوفات العالمية من المتحور الجديد “أوميكرون” وظهور سلالات أخرى.

وأضاف سلامة في تصريح صحفي إن التذبذب بأسعار العملات لاسيما الشيكل مرتبط بالمتحور الجديد لكن العملة الاسرائيلية قد حافظت على توازنها وعدم الانخفاض بصورة كبيرة نتيجة الاجراءات التي أعلنها الاحتلال للمحافظة على المجتمع الإسرائيلي والتي كان من ضمنها إغلاق المطارات وتصنيف بعض الدول الأفريقية مناطق حمراء.

وأوضح سلامة أن الاقتصاد الإسرائيلي منفتح رغم ظهور السلالات الجديدة وبيئته قائمة على مواصلة النشاطات الاقتصادية مما قد لا يؤثر بشكل كبير على الشيكل، كونه قائم بصورة كبيرة على التكنولوجيا الحديثة.

وأشار سلامة إلى أن الاقتصاد والدولار الأمريكي يتأثر على عكس نظيره الاسرائيلي نتيجة فرض أي إغلاقات قد تنتج عن تغيرات بمسار جائحة كورونا.

ولفت سلامة إلى أن التداول الحالي للشيكل مقابل العملات الأخرى هو ارتداد لموجة القوة التي اكتسبها وإعادة التوازن للأسواق وصولاً للعودة للأسعار الطبيعية.

وتوقع سلامة أن يكون تداول الشيكل الإسرائيلي لنهاية العام الحالي ما بين 310- 320 شيكل.

ولفت إلى أن الدولار الأمريكي سيتجه لمزيد من القوة العام المقبل على عكس الشيكل الذي سيتأثر بتراجعات أسعار الأسهم العالمية وإيقان المستثمرين بأن الاقتصاد الإسرائيلي وعاء صغير لا يمكن الاستثمار به بشكل كبير كالاقتصادات الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين.

كما توقع أن يكون أداء الاقتصاد الإسرائيلي سيئاً خلال الفترة القادمة في بعض القطاعات كالمقاولات، لكن ليس بصورة كبيرة كونه يتميز بجودة صادراته التي هي بشكل أساسي تكنولوجية.

شبكة مصدر الاخبارية

مواضيع ذات صلة