الرئيسية » محلي »
 
12 أيلول 2021

محافظ سلطة النقد يرحب بترخيص مصارف إسلامية .. ويتحدث في جملة من القضايا المصرفية

بوابة اقتصاد فلسطين

رحب محافظ سلطة النقد فراس ملحم بترخيص مصارف جديدة، وخاصة مصارف إسلامية، نظرا لما حققته الصيرفة الاسلامية من نمو وخاصة في فلسطين، ودعا المستثمرين الى الاستثمار في هذا الجانب، حيث حصلت البنوك الفلسطينية على تصنيف (11) ضمن البنوك الإسلامية في العالم.

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته سلطة النقد اليوم في مقرها الكائن في رام الله.

كما وأعرب ملحم عن توجهات سلطة النقد نحو التعاملات المصرفية الالكترونية، وذلك من باب الانفتاح على العالم، وبالذات العالم العربي.

وأوضح أن هناك توجه لدى سلطة النقد للتوجه نحو البرنامج التطويري القائم على التحول الرقمي، والذي سيصدر تعليمان بشأنه لكافة البنوك.

وقال أن لدى سلطة النقد استراتيجية لتسوية المدفوعات الوطنية واستراتيجية لها علاقة بالتكنولوجيا المالية لتطوير البرامج المالية، وتشجيع البنوك على أن يكون لها خدمات الكترونية، مع التركيزز على الجهود في مجال الشمول المالي وتشجيع فتح حسابات مصرفية لكلا الجنسين، والتعامل مع برامج مالية الكترونية.

وتحدث أيضا عن تسوية محلية للمدفوعات لتتم في مجملها بشكل محلي بما يساهم في خفض التكلفة ، حيث سيتم دفع اقل من 1% بدل 3% على حركات الدفع الالكتروني.

وعن بنك الاستقلال الحكومي قال ملحم أن بنك الاستقلال تم تأسيسه لخدمة أغراض تنموية حكومية، وهو ما زال قائم قيد التخطيط والتنفيذ، ومرحب بترخيصه فور اتمام هيكليته. علمأ بأن مديره العام قد بيان القاسم قد استقال من منصبه قبل بضعة أشهر.

كما وأوضح ملحم أن هناك مشكلة في فائض الشيقل لدى البنوك الفلسطينية، تصل نحو 5 مليار شيقل، وقال أن هناك مراسلات مع الجانب الاسرائيلي لتحويل المبلغ لهم، والذي يشكل عبئا وتكلفة عالية على البنوك.

كما وتحدث عن مشروع استدامة الذي استهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقال أن تنفيذ المشروع يتم على مراحل، وأن ما تم انجازه يعتبر متواضعا حتى الآن، لكن هناك مراحل أخرى ستستهدف قطاعات ومشاريع أخرى.