الرئيسية » أخبار الشركات » آخر الأخبار »
 
02 آذار 2021

الشركات الناشئة الفائزة في برنامج Tech Transfer Bootcamp تناقش أفكارها

بوابة اقتصاد فلسطين

ناقشت ثلاث شركات ناشئة فائزة في برنامج Tech Transfer Bootcamp - فلسطين 2020، الحلول والمنتجات التي تقدمها، من أجل الحصول على فرصة التمويل والاستثمارات اللازمة لإطلاق أعمالها والوصول إلى السوق.

وينفذ هذا البرنامج المجلس الأعلى للإبداع والتميز بالشراكة مع مؤسسة أنيما الفرنسية THE NEXT SOCIETY، وبالتعاون مع مسرعة الأعمال FLOW.

وجرى النقاش خلال لقاء في حديقة فلسطين التقنية (Technopark)، في جامعة بيرزيت بحضور رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، م. عدنان سمارة، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة في المجلس وصندوق دعم الابداع والتميز، وممثلين عن صندوق الاستثمار الفلسطيني وجمعية رجال الأعمال ، واتحاد الصناعات الغذائية، والقطاع الخاص.

وبين  م. سمارة أن هذا البرنامج يأتي ضمن جهود المجلس ﻟﺭﺒﻁ ﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤـﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤـﻲ ﻭﺍﻟﺘﻁـﻭﻴﺭ ﺍﻟﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻲ ﺒﻘﻁﺎﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ وتشجيع ﺍﻻﺒﺘﻜـﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺒﺤـﻭﺙ ﺍﻟﺘﻁﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﺘﺤﻭﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺴﻠﻊ ﻭﺨﺩﻤﺎﺕ ﻟﺨﻠﻕ ﻓﺭﺹ ﻋﻤل ﺠﺩﻴﺩﺓ ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺔ للقطاع الصناعي.

 وتجدر الإشارة أن أكثر من 20 باحثاً شاركوا في البرنامج استفادوا من رفع مهاراتهم المتعلقة بتطوير نماذج الأعمال وإعداد خططهم المالية وتطوير نماذجهم الأولية لكي تتماشى مع متطلبات واحتياجات الأسواق،وفي نهاية البرنامج التدريبي تم اختيار ثلاث شركات من أصل سبع مشاريع تقدمت للبرنامج، وتم الاختيار عبر لجنة تحكيم وطنية ضمت مجموعة من الخبراء المميزين في إدارة الشركات الناشئة.

وتضمن البرنامج تقديم خدمة احتضان للشركات الناشئة الفائزة، وأشرف عليهم مجموعة من الخبراء في تطوير الأعمال الناشئة لمدة ثلاثة شهور.

وتتوزع اختصاصات الشركات الثلاث على مجالات التجارة الإلكترونية، وMedTech، ومواد العزل، وكانت على النحو التالي:

أول شركة هي WFA تقوم باستخدام منتجات صديقة للبيئة تساهم في إعادة استخدام بعض المواد والحفاظ على البيئة وتهدف إلى التوفير في استهلاك الطاقة والموارد عن طريق تصنيع مواد العزل المختلفة من عزل الماء والعزل الحراري وعزل الشقوق.

أما شركة سويفت فتقدم خدمة حلول للتجارة الإلكترونية وذلك بإنشاء موقع او تطبيق موبايل بضغطة زر لأصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة للبيع عبر الإنترنت، وتعتمد استخدام  تقنية الذكاء الاصطناعي مثل الرد الآلي على الرسائل والتعليقات وإنشاء متجر إلكتروني للبيع عبر تطبيق ماسنجر الخاص بفيسبوك وقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى.

أما الشركة الثالثة فهي، MedTech - Insight Smart ENT unit وفكرتها تصميم وحدة طبية ذكية للأطباء أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة، وتعمل من خلال دمج جميع المعدات والأنظمة المطلوبة للاستخدام، إضافة إلى تزويد الوحدة بأحدث البرامج لدعم عملية الفحص باستخدام أنظمة حديثة ذكية تم تطويرها واستخدامها.