الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
30 كانون الثاني 2019

"انتل" تستثمر بـ 11 مليار دولار في اسرائيل

 

بوابة اقتصاد فلسطين

قال وزير المالية الاسرئيلي موشيه كاهلون ان شركة انتل ستبني مصنعا بقيمة 40 مليار شيكل (10.9 مليار دولار) في اسرائيل، وهو أكبر استثمار من نوعه في تاريخها.

وقال كاهلون في مقابلة مع راديو اسرائيلي أمس ترجمتها  الحياة برس إن الحكومة الإسرائيلية ستمنح إنتل منحة تساوي 9٪ من الاستثمار ، وسيوفر المشروع ألف وظيفة على الأقل. 

وأضاف: "إنه مبلغ ضخم ، غير مسبوق في إسرائيل". التكنولوجيا هي المحرك الرئيسي للاقتصاد الإسرائيلي ، حيث تمثل الصادرات حوالي ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. 

وقد أعلنت شركة إنتل ، ثاني أكبر منتج للرقائق في العالم، في بيان أنها تعتزم تقديم خطة عمل إلى الحكومة الإسرائيلية لاستمرار الاستثمار في موقع شركة كريات جات.

"هذا يتفق مع إعلان إنتل السابق أن الشركة في مرحلة التخطيط المبكر لتوسعات موقع التصنيع في أوريغون وايرلندا وإسرائيل".

الأثر الاقتصادي 

في حين أن التأثير على الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل سيقتصر على البدء ، فبمجرد أن يبدأ التصدير من المنشأة الجديدة خلال عدة سنوات ، "يجب أن يكون للمشروع الضخم تأثير كبير على الناتج المحلي الإجمالي" ، هذا ما كتبه موزي شافيرر ، الخبير الاستراتيجي في بنك ميزراهي تيفاهوت ، في مذكرة للعملاء.
وبشكل منفصل ، أعلنت شركة تصنيع الرقاقات العام الماضي عن خطط لاستثمار 5 مليارات دولار لتوسيع مصنع قائم في كريات جات ، وشراءها لشركة Mobileye NV بقيمة 15 مليار دولار كانت أكبر عملية استحواذ لشركة تكنولوجيا إسرائيلية.

وفي بيانها ، قالت إنتل إنها توظف 11،700 شخص في إسرائيل - باستثناء 1100 شخص يعملون في شركة Mobileye - وصدرت منتجات بقيمة 4 مليارات دولار من البلاد العام الماضي ، بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن عام 2017. 

 

كلمات مفتاحية::