بوينج تتفوق على إيرباص في طلبيات الطائرات لأول مرة منذ 5 سنوات
بوابة اقتصاد فلسطين.
تخلت "إيرباص" عن موقع الصدارة الذي احتفظت به لخمس سنوات متتالية أمام "بوينغ"، في المنافسة المحتدمة بين عملاقي صناعة الطائرات على الطلبيات في 2018، بعد أن انزلق نصيب "إيرباص" من سوق الطائرات البالغة قيمتها 150 مليار دولار لأدنى مستوى في ست سنوات.
لكن الشركة الأوروبية قلصت الفجوة بينها وبين منافستها الأمريكية في تسليمات الطائرات.
وقالت "إيرباص" إنها حصلت على إجمالي طلبيات بلغ 747 طائرة، بما يقل بنسبة 33 بالمئة عن 2017، في حين تغلبت عليها "بوينغ" للمرة الأولى منذ 2012 بتلقيها طلبيات لعدد 893 طائرة.
وسلمت "إيرباص" 800 طائرة بارتفاع نسبته 11 بالمئة، وبما يشمل 20 طائرة من طراز "إيه 220" الصغير، لتحتل "بوينغ" الصدارة في التسليمات للعام السابع على التوالي.
وعلى الرغم من أن "بوينغ" لم تحقق هدف تسليماتها للعام الماضي، ورغم خفض "إيرباص" هدفها بسبب قيود على سلاسل الإمداد العالمية، فقد أدى الطلب القوي على طائرات الركاب لزيادة عدد التسليمات الإجمالية بنسبة ثمانية بالمئة في أسرع معدل له في ست سنوات.
ويسلط حجم الطلبيات الضوء على قرار "إيرباص" الاستحواذ على الفئة "سي" خفيفة الوزن من "بومباردييه"، والتي تتكبد خسائر وأصبحت تحمل اسم "إيه 220"، مما أدى لتلقيها طلبيات لتسليم 135 طائرة قيمتها 12 مليار دولار بالأسعار المعلنة.
ودون تلك الدفعة، يبلغ نصيب "إيرباص" من السوق الرئيسية التي تتنافس فيها مع "بوينج" 41 بالمئة في أدنى مستوى لها منذ 2009.
وقال مسؤولون في "إيرباص" إنها حققت المستهدف فيما يتعلق بمعدل إنتاج الطائرة ايه350 والبالغ عشر طائرات في الشهر.