الرئيسية » محلي » أخبار الشركات »
 
11 نيسان 2018

تعليمات جديدة للمصارف بشأن تكوين المخصصات الإئتمانية

 تعليمات من "سلطة النقد الفلسطينية"للمصارف في فلسطين بهدف تنظيم سياسات اجراءات وعمليات وأنظمة المصارف في تكوين المخصصات الإئتمانية وذلك في ظل نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة (ECL) المطروح في المعيار الجديد.

\

اصدرت "سلطة النقد الفلسطينية" مؤخراً تعليماتها وارشاداتها الموجه للمصارف العاملة في فلسطين بشأن تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS9)، حيث أن هذه التعليمات تهدف بشكل أساسي الى تنظيم سياسات اجراءات وعمليات وأنظمة المصارف في تكوين المخصصات الإئتمانية وذلك في ظل نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة (ECL) المطروح في المعيار الجديد.

يذكر أن سلطة النقد قد عملت منذ صدور المعيار (IFRS9) بنسخته النهائية في شهر 7/2014 على إرساء القواعد الأساسية وتوجيه المصارف لتهيئة البيئة المناسبة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتطبيق من خلال تعديل إجراءاتها وعمليتها وتقاريرها المالية وتطوير أنظمتها البنكية لضمان جهوزيتها لتطبيق هذا المعيار الذي اصبح نافذاً منذ تاريخ 2018/01/01.

إن من جملة الاجراءات المتخذة من سلطة لضمان التطبيق الملائم لمتطلبات معيار (IFRS9) شملت اصدار العديد من التعاميم للوقوف على مستويات الإنجاز في التطبيق وتوجيه المصارف لتشكيل لجان داخلية من الدوائر ذات الصلة واعداد دراسة إثر كمي لتطبيق المعيار على البيانات المالية للمصارف هذا بالإضافة الى قيام سلطة النقد عقد العديد من الاجتماعات وتنظيم ورش عمل مع المصارف والمدققين الخارجيين بشأن آلية التطبيق واستعراض الآراء ووجهات النظر والوقوف على تحديات التطبيق.

ومن الجدير بالذكر أن سلطة النقد تعمل حالياً على اصدار تعليمات بشأن تطبيق المعيار (IFRS9) لمؤسسات الإقراض المتخصصة مكافئة للتعليمات الصادرة للمصارف. 

مواضيع ذات صلة