الرئيسية » محلي »
 
10 حزيران 2015

العيسة يبحث مع تجارة نابلس آليات منع دخول البضائع الاسرائيلية

\

 

نابلس - بوابة اقتصاد فلسطين | بحث وزير الزراعة شوقي العيسة مع رئيس وأعضاء غرفة تجارة وصناعة نابلس، امس، عددا من القضايا التي تهم التجار والمواطنين، وفي مقدمتها آليات منع دخول البضائع الاسرائيلية الى السوق المحلي، وتأثير ذلك على المنتج الوطني.
وشارك في اللقاء، رئيس الغرفة حسام حجاوي، ونائبه عمر هاشم، وامين السر طايل الحواري وعضوا مجلس الغرفة ياسين دويكات وبشير حنني، الى جانب رئيس جمعية حماية المستهلك اياد عنبتاوي، وعدد من تجار الخضار والفواكه في حسبتي نابلس وبيتا.

وأوضح حجاوي في كلمته الترحيبية بالوزير العيسة والوفد المرافق، ان من مسؤوليات الغرفة متابعة شؤون القطاع الخاص. وشدد على اهمية منع دخول البضاعة الزراعية الاسرائيلية الى الاسواق المحلية.

من جهته، أكد الوزير العيسه على الدور المشترك والتكاملي ما بين الوزارة والغرف التجارية حيال المنتح الزراعي الوطني. واوضح ان "هناك قوانين واجراءات في الوزارة نعمل على تطبيقها من اجل مصلحة الاقتصاد الوطني". وشدد على اهمية النقاش والحوار للتوصل الى حلول وتفاهمات تخدم اهداف الوزارة والغرفة والتجار، وتطبق على الجميع. 

وأضاف العيسة ان الوزارة تعمل بكل جهد من اجل المنتج المحلي وتشجيع زراعته للوصول الى الاكتفاء الذاتي، مبديا استعداد الوزارة للتداول حول كل المواضيع المطروحة بهدف الوصول الى آليات عمل متفق عليها. 
واشار الى وجود وحدة شكاوي في الوزارة يستطيع كل مواطن التوجه من خلالها لرفع تظلماته. 

بدوره، قال هاشم اننا "معنيون بالحفاظ على حق التاجر، وايجاد آليات عمل مشتركة لحل كل المشاكل الناشئة"، مؤكدا ان "الغرفة تتابع مع تجار الخضار والفواكه منذ مدة بشأن مشاكلهم، مطالبا بإيجاد لجنة منتخبة من الجهتين للاجتماع دوريا من اجل ايجاد حلول ترضي الطرفين.

بدوره ، عبر الحواري عن موقف الغرفة الداعم لسياسات وزارة الزراعة تجاه المنتج الزراعي المحلي والحفاظ على المزارع والتاجر والمستهلك، مبينا ان "الغرفة تسعى منذ فترة لإيجاد الحلول المناسبة بين تجار الخضار والفواكه في نابلس ووزارة الزراعة، بما لا يتعارض مع القوانين والتعليمات". 

وطالب الحواري بوضع الحلول لإنهاء مشكلة وجود بضائع زراعية في السوق الفلسطيني تفي باحتياج السوق المحلي، والتداول المشترك في ترتيبات منع دخول البضائع الاسرائيلية الى أسواق الضفة بشكل عام بشكل لا يؤثر على التاجر والمزارع والمستهلك. 

وشدد على ضرورة توفير سلع زراعية ذات جودة عالية، وبأسعار مناسبة للمزارع والمواطن على حد سواء. واوصى بتشكيل لجنة من المزارعين والتجار والوزارة للتشاور لوضع اسس التعاون المشترك في تحقيق مصالح الجميع.

وطرح تجار الخضار والفواكه الذين مثلهم كل من عبد الرزاق ابو ثابت، وفواز العنبوسي، وغالب غانم، موقف التجار في سوقي (نابلس) و(بيتا) من القضايا والمشاكل التي تواجههم بشكل يومي وموسمي في موضوع التجارة بالسلع الزراعية. وطالبوا بحلول لكافة الامور التي تهم السوقين ومنها شمولية تطبيق القرارات على كل المحافظات، وايجاد اجندة زراعية متفق عليها، وتمديد مهلة منع المنتجات الزراعية، والعمل على توفير دراسات حول اوضاع الزراعة والمنتجات الزراعية، بالاضافة الى اعادة النظر في الرسوم المفروضة.

واتفق في نهاية الاجتماع على تشكيل لجنة من جميع الاطراف لبحث المشاكل المطروحة وايجاد الحلول لها.

مواضيع ذات صلة