الرئيسية » محلي » اقتصاد اسرائيلي »
 
19 تموز 2017

الشيقل ينخفض بفعل بيانات التضخم وقضية الغواصات

بسبب بيانات التضخم السلبية وقضية فساد الغواصات

\

بوابة اقتصاد فلسطين

هبط الشيقل الاسرائيلي مقابل الدولار الأمريكي إلى 3.58 شواقل بسبب بيانات التضخم السلبية وقضية فساد الغواصات التي تلاحق حكومة نتنياهو فيما يشهد الدولار انخفاضا أمام سلة من العملات بفعل فشل تمرير مشروع ترامب للرعاية الصحية وبيانات أسعار المستهلك الأمريكية.

وتأثر الشيقل بسبب انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل على أساس شهري بنسبة 0.7 في المئة في حزيران بعدما شهد ارتفاعا بنسبة 0.4 في المئة في أيار فيما نزل بمقدار 0.2 في المئة على أساس سنوي، وهو ما بدد آمال المستمرين بقدرة البنك المركزي الإسرائيلي على رفع الفائدة العام القادم.

وكانت لجنة السياسات النقدية في بنك إسرائيل توقعت أن تحافظ أسعار الفائدة على مستوياتها حتى الربع الأول من العام 2018 ومن ثم تبدا بالارتفاع تدريجيا.

ووفقا لخبراء فان قضية الغواصات التي تلاحق حكومة نتنياهو أدت إلى عزوف المستمرين عن الشيقل وشراء عملات أجنبية بدلا عنه.

عالميا، يحوم الدولار الأمريكي بالقرب من أدنى مستوى له في 10 شهور مقابل سلة عملات وذلك قبل اجتماعات مهمة لبنوك مركزية.

ويعقد البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان اجتماعات في الأسبوع الحالي ويعتقد مراقبو السوق أن ارتفاع اليورو والين في الآونة الأخيرة قد يؤدي إلى تبني البنكين نبرة أكثر ميلا للتيسير مما يدفع الدولار للصعود.

وتأثر الدولار الأمريكي بيانات دون التوقعات عن التضخم ومبيعات التجزئة في الولايات المتحدة إضافة إلى تنامي الشكوك في قدرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تمرير أي تشريع مهم للحوافز الاقتصادية في الكونجرس.

مواضيع ذات صلة