الرئيسية » أخبار الشركات »
 
13 تموز 2017

انخفاض قيمة تداولات بورصة فلسطين الأسبوعية 6.5%

 سجل مؤشر القدس، الرئيس في البورصة، ارتفاعا بمقدار 0.94 في المئة مسجلا مستوى 565.88 نقطة أساس مقارنة بجلسة نهاية الأسبوع الماضي

\

بوابة اقتصاد فلسطين- عماد الرجبي

انخفضت قيمة تداولات بورصة فلسطين الأسبوعية بحوالي 6.5 في المئة إلى 17 مليون دولار أمريكي بحجم تداول بلغ 12.1 مليون سهم مقارنة مع نحو 18.2 مليون دولار بحجم 12.3 مليون سهم للأسبوع المنتهي في 6 من تموز الجاري، فيما بلغت القيمة السوقية للأسهم المتداولة نحو 3.75 مليار دولار بعدما كانت حوالي 3.72 مليار دولار مرتفعة 0.76 في المئة مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأغلق مؤشر القدس، الرئيس في البورصة، على ارتفاع بمقدار 0.94 في المئة مسجلا مستوى 565.88 نقطة أساس مقارنة بجلسة نهاية الأسبوع الماضي.

ولقي المؤشر الرئيس دعما من ارتفاع قطاع الاستثمار بنسبة (2.89%) والتامين (1.79%) والصناعة (0.61%) والبنوك والخدمات المالية (0.21%) فيما انخفض مؤشر الخدمات (0.25%).

وعلى صعيد أبرز الأحداث خلال الاسبوع الجاري: أعلنت شركة فلسطين لصناعات اللدائن، توقف أنشطتهِا التشغيلية وتأسيسَ شركةٍ مساهمة خصوصية تحت اسم: شركة إثمار للصناعات البلاستيكية، المختصة في صناعة العلب البلاستيكية، فيما بقي سهم الشركة موقوفا عن التداول إلى حين انتهائها من اجراءات تخفيض رأس المال.

ويأتي توقف الانشطة التشغيلية في اطار قرار مجلس الادارة 2015 ؛ بالبدء بخطة شاملة لاعادة هيكلة رأسمال الشركة وعملياتها وإعتماد خطة تجارية جديدة تضمن: تغييرات جوهرية في منهجية عمل الشركة، والدخول في شراكة إستراتيجية مع مستثمرين آخرين لتحقيق عمليات تصنيعية وتجارية مربحة.

وأوضحت أن نسبة مساهمة "فلسطين اللدائن" في شركة "اثمار البلاستيكية" تبلغ 9.5 في المئة فيما شركة فلسطين للاستثمار الصناعي بلغت نسبة مساهمتها في الشركة الجديدة 50.5 في المئة بينما يمتلك النسبة المتبقية والبالغة 40 في المئة شريك من خارج المجموعة.

ايضا، شهد سهم المجموعة الأهلية للتأمين ارتفاعا ملحوظا. وتعقيبا على ذلك قالت الشركة إنه لا يوجد أي أمور جوهرية في نشاطات الشركة الداخلية أدت إلى ارتفاع السعر في الفترة الأخيرة من 0.21 دولارا إلى حوالي 0.36 دولارا للسهم، بنسبة تغير بلغت 71.4 في المئة.

وأضافت الشركة أن الارتفاع  يعود إلى ثقة المساهمين في الشركة مشيرة إلى أن ما يجري أمرا طبيعيا ليتناسب سعر السهم مع قيمته الحقيقية بعد أن كان يتداول بأقل من قيمته الاسمية.

في الأثناء، أعلنت عدة شركات عن موعد اجتماع مجلس ادارتها. وقال البنك الوطني إنه سيعقد اجتماعا لمجلس الادارة يوم الأحد 23 تموز الجاري.

بدورها، قالت شركة ترست العالمية للتامين ان اجتماع مجلس اداراتها يوم الثلاثاء الموافق 25 تموز.

فيما أفادت شركة بيرزيت للادوية ان موعد اجتماع مجلس الادارة يوم 24 تموز الجاري لمناقشة البينات المالية والتوسعات ومساهمة في البنك الاسلامي الفلسطيني وما يتطلب من تمويل.

وأيضا، أعلنت شركة فلسطين للاستثمار الصناعي ان موعد اجتماع مجلس ادارتها يوم الاثنين القادم.

وأهم الشركات التي ارتفع سهمها خلال الأسبوع الجاري مقارنة بالاسبوع الماضي: فلسطين للاستثمار العقاري (14.29%) القدس للمستحضرات الطبية (11.22%) المجموعة الأهلية للتأمين ( 11.11%) بنك القدس (5%) موبايل الوطنية (4.17%).

بينما انخفض سهم: المؤسسة العربية للفنادق (-8.45%)، بيرزيت للادوية (1.96-%)، الاتصالات الفلسطينية (-1.46%)، البنك الاسلامي الفلسطيني (-1.29%)، سجاير القدس (-1.08%).

مواضيع ذات صلة