الرئيسية » اقتصاد اسرائيلي »
 
28 شباط 2017

بنك إسرائيل يبقى على الفائدة بدون تعديل والشيقل يواصل تعززه

\

أبقى بنك "إسرائيل" المركزي سعر الفائدة لشهر آذار دون تغيير عند 0.1%. إذ لم يتغير مستوى الفائدة منذ آذار قبل عامين عندما خُفضت الفائدة عند أدنى حد.

ونقل موقع جلوبس الإسرائيلي إن الدولار سجل حاليا أدنى مستوياته أمام الشيقل منذ 30 شهرا، عند سعر صرف 3.679. كما سجل اليورو أدنى مستوى في 15 عاما أمام الشيقل بسعر صرف 3.894.

وحسب جلوبس، الكثير من المستثمرين يعتقدون أن البنك المركزي الإسرائيلي عاجز عن تخفيف قوة الشيقل مقابل العملات. فبعد أن أُعلن عن عدم تغيير سعر الفائدة أمس، انخفض سعر صرف الدولار أكثر من 0.45% إلى 3.663 شيقل، وانخفض سعر اليورو إلى 3.884 شيقل.

وبرر بنك إسرائيل عدم تغييره للفائدة بأن القرار جاء بعد مناقشة السياسة النقدية من 22 كانون الثاني عام 2017، حتى 24 فبراير 2017، إذ تعزز الشيقل بنسبة 3٪ مقابل الدولار، علما أن قيمة الشيكل ارتفعت بنسبة 7.4٪ خلال الأشهر الإثناعشر الأخيرة.

واعتبر البنك أن النشاط الاقتصادي في إسرائيل في تحسن مستمر. ووفقا لتقديراته الأولية، كان نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من عام 2016 مرتفعة بشكل خاص، متأثرة بزيادة  في واردات السيارات. وأن معدل النمو قد يكون أعلى قليلا من 3٪.

لكن اعتبر البنك أن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية (التضخم وسوق العمل)، ما تزال دون تطلعات لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل.

جلوبس، بوابة اقتصاد فلسطين

مواضيع ذات صلة