الرئيسية » الاخبار الرئيسية »
 
18 تشرين الثاني 2021

"بكدار" تختتم برنامجها التدريبي لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع لفئة الشباب والخريجين الجدد

بوابة اقتصاد فلسطين: اختتم المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" برنامجه التدريبي "مشروعك الصغير من الفكرة إلى التشغيل والتطوير"، الذي عقد بالعاصمة الأردنية عمّان، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط، وبحضور رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني محمد أبو عوض، والمدير العام للمعهد العربي بدر مال الله.

وأقيم التدريب على مدى خمسة أيام، بمشاركة 27 مشاركاً من رواد الأعمال والخريجين الجدد الراغبين بدخول عالم الأعمال، حيث يهدف لدعم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشباب الرياديين الفلسطينيين، وتزويد المتدربين من رواد الأعمال بأهم المعارف والمهارات ذات العلاقة بالريادة والعمل الحر، وخطوات البدء بالمشاريع وتحديد الأفكار حولها، وإعداد خطط العمل واختيار مصادر التمويل، وأساسيات إدارة وتشغيل وتسويق المشروع وتنظيم الأمور المحاسبية والمالية. تماهيا مع توجيهات الحكومة في دعم الشباب وتطوير قدراتهم 

كما تطرق التدريب إلى مواضيع عدة، أبرزها التعرف على أساسيات ريادة الأعمال والابتكار، وعرض الدور الاقتصادي والاجتماعي والتحديات والمعايير المتعلقة بالمشاريع الصغيرة، ومهارات ومصادر الابتكار من فكرة المشروع إلى السوق، ودراسة الجدوى، وخصائص خطة عمل المشروع، وآليات تشغيل المشروع ومتطلباته.

من جانبه، أكد رئيس "بكدار" محمد أبو عوض حرص المجلس على توجيه الشباب المشاركين نحو التكاملية بينهم، والاستفادة من الخبرات في مناطق مشاريعهم ومواقعها في فلسطين، مشيراً إلى أهمية البرنامج في بناء القدرات البشرية للمشاركين وصقلها.

وأوضح أبو عوض أن "بكدار" استفاد من التعاون المستمر مع المعهد العربي، عبر تدريب وتأهيل عدد كبير من الكوادر في مختلف الوزارات والمؤسسات الفلسطينية، مشيراً إلى أن هذا البرنامج جاء تماهيا مع خطة الحكومة في دعم الشباب وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، للنهوض بالاقتصاد الوطني وتطويره.

في المقابل، قال مدير المعهد بدر مال الله إن هذا التدريب يأتي في سياق جهود المعهد لدعم صمود الشعب الفلسطيني الذي يمر بحالة "صعبة"، بالإضافة لدعمه للعمل الحكومي الفلسطينية.

وأضاف: "المعهد سيبدأ بتنفيذ دراسة استشارية خاصة بالتمكين الاقتصادي للسلطة الفلسطينية، وسوجه من خلالها مقترحات لتجاوز آثار جائحة "كورونا" عبر معالجة مواطن الضعف وكيفية الدخول لمرحلة التعافي الاقتصادي".

في السياق ذاته، أعرب المشاركون عن استفادتهم من التدريب، وأهمية المحاور التي تضمنها البرنامج، ومن بينها ورش العمل التي قدمها لهم مدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المعهد العربي إيهاب مقابلة، والتي هدفت لتحسين نماذج المشروعات القائمة وتعديلها، ووضع أساسيات البدء في المشاريع قيد التنفيذ.