الرئيسية » في دائرة الضوء » الاخبار الرئيسية »
 
30 أيلول 2021

سلطة النقد تكشف عن خطوات التحول الرقمي

 

حسناء الرنتيسي-رام الله-بوابة اقتصاد فلسطين:

كشف محافظ سلطة النقد فراس ملحم عن جهود تتركز حاليا حول تحقيق أحد أهم الأهداف الإستراتيجية لسلطة النقد، والمتمثلة في استخدام التكنولوجيا المالية ونحو التحول الرقمي في تنفيذ المعاملات المالية بشكل فوري، وطيلة أيام الأسبوع.

وأوضح في حديث خاص مع بوابة اقتصاد فلسطين إن هذه الإستراتيجية ستشجع استخدام أدوات الدفع الإلكتروني، وتعزز الشمول المالي عبر الوصول إلى كافة فئات المجتمع وزيادة التنافسية بين المصارف، كما ستؤدي إلى حل مشكلة فائض الشيقل وزيادة قدرة المؤسسات المالية على تقديم تسهيلات، وتمويل استثمارات في سبيل تحقيق النمو الاقتصادي.

وأكد ملحم أن التحول الرقمي بحاجة إلى تظافر كافة الجهود بالقطاعين العام والخاص.

مشاريع جديدة نحو التحول الرقمي

وكشف عن مشاريع جديدة وحديثة تعمل عليها سلطة النقد في مجال الخدمات المالية والإلكترونية في مجال التحول الرقمي.

وقال إن شركة أبل باي العالمية ستباشر أعمالها في فلسطين الشهر القادم كما سيتم استخدام بوابة الدفع الالكترونية لشركة ماستر كارد العالمية ما سيمكن أصحاب الأعمال في فلسطين من إتمام عمليات البيع واستلام الأموال عبر تلك المنصات.

وتابع، أن سلطة النقد تعمل على تعزيز استخدام البطاقات في عمليات الشراء عبر تخفيض التكاليف التي يتحملها التاجر وذلك في خطوة أولى حتى انجاز مشروع المفتاح الوطني لنقاط البيع ما سيمكن سلطة النقد من إدارة الملف بما يشمل تحديد الرسوم والعمولات ذات العلاقة.

وأضاف، سيتم على المدى المتوسط تنفيذ مشروع نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير للمواطنين لدفع ما عليهم من مستحقات كما سيتم تشغيل مفتاح الدفع الفوري لربط قنوات الدفع وتنفيذ العمليات من خلاله بشكل فوري بتالي تسريع دورة النقد والاستفادة من الأموال وتقليل المخاطر.

وتابع أنه جارِ العمل على إصدار تعليمات جديدة ستعطي أفضلية من حيث التكلفة في حال تنفيذ العمليات المالية عبر القنوات الالكترونية.

وأكد محافظ سلطة النقد أن لا رسوم إضافية على استخدام قنوات الدفع الالكتروني عبر المصارف.

جزء كبير من البنية التحتية موائم

أكد ملحم أن جزءا كبيرا من البنية التحتية موائم للتحول الرقمي ويؤكد الاستمرار في عملية التطوير.

وأضاف أن سلطة النقد تعمل على تهيئة البنية التحتية لدعم التحول عبر الأنظمة والبرامج والإجراءات مشيرا إلى أنه يجري دراسة العديد من الموضوعات كالسحابة الالكترونية ومنصة التمويل الجماعي إضافة إلى دراسات لمصارف ذكية والوكيل المصرفي والتوقيع الالكتروني.

وأضاف يتم أتمتة إجراءات العناية الواجبة والأمن السيبراني والكثير من الموضوعات اللازمة لضمان تنفيذ الوصول إلى التحول الرقمي المنشود بنجاح.

كما قامت سلطة النقد حديثاً بمنح ترخيص لخمس شركات تقدم خدمات الدفع الالكتروني.

الجامعات ومواكبة التطور

أكد ملحم على ضرورة إقرار مناهج جديدة وتوفير تخصصات تلبي احيتاجات الأسواق المحلية والعالمية مضيفا أن على كافة الجامعات والرياديين والحاضنات ومسرعات الأعمال العمل على مواكبة العلم والحداثة في كافة المجالات.

وأشار إلى سلطة النقد وقعت اتفاقيات تعاون مع الجامعات في مجالات التوعية والتثقيف المالي وكذلك المساهمة في إعداد المناهج إضافة إلى تشكيل مجلس استشاري للإبداع بهدف دعم الرياديين وتعزيز التواصل مع حاضنات ومسرعات الأعمال.

التحول الرقمي فرصه للنساء

قال محافظ سلطة النقد إن استخدام التكنولوجيا المالية ستكوون فرص للنساء عبر تسهيل الوصول لمصادر التمويل وإلى خدمات الدفع الالكترونية ما يسهل في تنمية المشاريع كما تعمل على الحد من العوائق للنساء كالحرية في التنقل وتقلل التكلفة وتوفر الوقت والجهد.

الخصوصية المعلوماتية في أمان

أكد ملحم أن كافة المصارف ومؤسسات الإقراض وشركات الدفع الالكتروني تخضع لرقابة وإشراف سلطة النقد لضمان تحقيق أعلى درجات الأمان والشفافية والفعالية.

وأضاف أن سلطة النقد تؤكد في تعليماتها للجهات التي تعمل تحت مظلتها ضرورة حماية بيانات العملاء والحفاظ على خصوصيتها باستخدام أفضل الأنظمة، وكذلك تضمن تطبيق أفضل الممارسات الدولية بالخصوص وخاصة فيما يتعلق بتطبيقات وإجراءات حماية البيانات.

وتابع أن الحفاظ على السرية المصرفية وحماية بيانات العملاء يعتبر من أهم نقاط قوة ومتانة وثقه المواطنين والمستثمرين في الجهاز المصرفي الفلسطيني وهو أمر نفتخر بتحقيقه منذ إنشاء سلطة النقد وحتى يومنا هذا.

دور خدمات الجيل الرابع في التحول

قال ملحم إن خدمات الجيل الرابع ستمكن من نقل البيانات بشكل مضاعف مقارنة بالجيل السابق، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى انخفاض التكلفة وصولاً إلى تخفيض الأسعار على المواطنين كما سيسهل من وصول تغطية الانترنت إلى مزيد من الشرائح في المجتمع لتحقيق الشمول المالي.

البيئة القانونية والتشريعية

أكد ملحم ضرورة مراجعة شاملة للبيئة القانونية والتشريعية حتى تراعي التطورات واستخدام التكنولوجيا في تقديم الخدمات في كافة المجالات مشيرا إلى سلطة النقد تعمل على ذلك بالتعاون مع كافة الأطراف تحديدا الحكومة.

وأشار إلى قانون المدفوعات وقانون المعاملات الإلكترونية والعديد من الأنظمة والإجراءات التي صدرت الداعمة للتحول الرقمي، بالاضافه الى إقرار العديد من الاستراتيجيات على المستوى الوطني كإستراتيجية الشمول المالي والخطة الإستراتيجية لتطوير وسائل الدفع في فلسطين.

في حال حدوث أعطال؟

قال ملحم إن لدى سلطة النقد مركز بيانات حديث ومتطور يتضمن كافة التجهيزات والأنظمة اللازمة لضمان استمرارية الأعمال والتعامل مع المخاطر ذات العلاقة.

كما لدى سلطة النقد مركز إنعاش للكوارث خارج فلسطين وموقع بديل داخلها.

وأشار إلى خطط تشغيلية واضحة للتعامل مع الأزمات وحالات انقطاع الأعمال وكيفية استعادتها بأسرع وقت.