الرئيسية » في دائرة الضوء » المكتبة الاقتصادية »
 
31 آب 2021

قراءة في "الاستراتيجية القطاعية للنقل والمواصلات"

اسم الخطة: الاستراتيجية القطاعية للنقل والمواصلات

الخطة الوطنية للتنمية في فلسطين- الصمود المقاوم والانفكاك والتنمية بالعناقيد نحو الاستقلال

عدد الصفحات: 53 من القطع المتوسط

سنة الإصدار: 2020

دار النشر: مكتب رئيس الوزراء / الخطة الوطنية للتنمية 2021-2023

إعداد: حسناء الرنتيسي

تكبد قطاع النقل والمواصلات خسائر فادحة مباشرة وغير مباشرة تقدر بملايين الدولارات، وذلك نتيجة الممارسات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني واقتصاده الوطني منذ عام 2000 حتى تاريخه، ومنها الاغلاق والحصار البري والجوي والبحري وتعطيل حركة الأفراد والبضائع بين شطري الوطن ومع الدول المجاورة، وتدمير منشآت ومرافق شبكة الطرق والميناء والمطار، الأمر الذي أدى الى استحالة المواصلات المتواصلة في الأراضي الفلسطينية وعدم القدرة على التقيد بأية مواعيد نهائية وانخفاض مساهمة قطاع النقل والمواصلات في الناتج المحلي الإجمالي.

وسيعتمد تطوير القطاع على قدرة صناع القرار على ايجاد حلول سياسية لربط الضفة والقطاع، وزيادة السيطرة على شبكة الطرق، وتحقيق حرية الوصول المباشر الى الحدود البرية والموانئ والمطارات التي تربط الأراضي الفلسطينية بالعالم الخارجي.

هذا ما ورد في الاستراتيجية القطاعية للنقل والمواصلات، والتي تضمنت شرحا وتحليلا وافيا لواقع قطاع النقل والمواصلات، والخسائر التي تكبدها القطاع بسبب ممارسات الاحتلال من جهة والتي منها على سبيل الذكر لا الحصر؛ خسائر تدمير مطار ياسر عرفات في غزة عام 2001 والذتي بلغت خسائر تدميره المباشرة 76 مليون دولار، والخسائر غير المباشرة قدرت بنحو 72,5 مليون دولار، حيث بلغت اجمالي الخسائر منذ تدمير المطار 1,3 مليار دولار. اضافة الى خسائر وقف بناء ميناء غزة البحري، والتي قدرت خسائر عدم التنفيذ ب250 مليون دولار سنويا، عدا الخسائر المتعلقة بالميناء من حيث توظيف العمال ورفع الناتج الاجمال ودعم القطاعات الاقتصادية.

 ومن ناحية أخرى كان لجائحة كورونا أثرها الكبير في التأثير سلبا على القطاع وتكبده خسائر فادحة نتيجة حالة الطوارئ التي تم فرضها في مارس 2020، والتي أدت لتوقف النقل وحركة المركبات.

وتتطرق الخطة أيضا الى آثار خطط الضم الاسرائيلية على قطاع النقل والمواصلات وما يمكن أن تسببه من عدم امكانية تنفيذ مخطط شمولي للطرق والمواصلات في فلسطينبهدف تنظيم قطاع النقل متعدد الوسائط..الخ.

وتتناول الخطة تحليل البيئة الداخلية لقطاع النقل والمواصلاتوكذلك تحليل البيئة الخارجية للقطاع مع الفرص والتهديدات، والتركيز على نقاش التهيدات التي يواجهها القطاع، والثغرات القائمة في تقديم الخدمات للمواطنين في مختلف المناطق.

أقسام الخطة:

تزودنا الخطة بتقديم وتلخيص لوضع قطاع النقل والمواصلات في فلسطين، في ظل الاحتلال والجائحة، وتتطرق للإجراءات الملموسة التي يتوجب اتخاذها لتحقيق الاهداف المذكورة التي تتعلق بالنهوض بالقطاع الفلسطيني بما يشمل القضاء على التحديات التي تعيق نمو القطاع.

.

يحتوي الكتاب على أقسام تشمل المقدمة والملحق، في كل قسم أهداف ونشاطات مختلفة:

-القسم الأول والثاني: يتناول رؤية القطاع ورسالة الوزارة قائد القطاع.

 الواقع بكل جزئياته ومكوناته.

-القسم الثالث: يشرح رؤية القطاع

القسام الرابع يتناول الأهداف الاستراتيجية والنتائج 2021-2023

القسم الخامس يتناول الأهداف الاستراتيجية وصلتها بأجندة السياسات الوطنية وغايات التنمية المستدامة

القسم السادس يتناول برامج الموازنة 2021-2023

القسم السابع يتحدث عن الموارد المالية المتاحة للقطاع للأعوام 2021-2023 يتناول الاهداف الاستراتيجية والنتائج.

يتبعها الاهداف الاستراتيجية وصلتها بأجندة السياسات الوطنية وغايات التنمية المستدامة وخطة الطوارئ للحد من تأثيرات جائحة فيروس كوفيد 19 على العاملين.

ثم يأتي لقسم برنامج الموازنة، مختتما بخطة الإدارة.

 

يمكن الحصول على نسخة من الكتاب من مجلس الوزراء الفلسطيني أو اضغط هنا.