الرئيسية » الاخبار الرئيسية » مجتمع واقتصاد »
 
04 تموز 2015

أسعار الغذاء العالمية تنخفض إلى أدنى مستوياتها

\

بوابة اقتصاد فلسطين|يظهر أحدث إصدار من تقرير مراقبة أسعار الغذاء للبنك الدولي أن الأسعار العالمية للغذاء انخفضت 14 في المائة بين أغسطس/آب 2014 ومايو/أيار 2015 لتهبط إلى أدنى مستوياتها في خمسة أعوام.

وساهم تراجع أسعار النفط في وفرة إمدادات المعروض العالمي من الغذاء عام 2014، واحتمالات وفرة المحصول من القمح والذرة والأرز عام 2015، وهي عوامل تساعد على الهبوط الحاد لأسعار الغذاء العالمية. وما زال قطاع الزراعة والغذاء يستفيد من تراجع تكاليف الأسمدة الكيماوية والوقود والنقل، والذي كان نتيجة انخفاض أسعار النفط في العام السابق، مع بقاء أسعار الغذاء مستقرة على الرغم من الزيادات التي طرأت في الآونة الأخيرة على أسعار النفط.

وفي الفترة بين أغسطس/آب 2014 ومايو/أيار 2015 نزلت أسعار القمح 18 في المائة، وتراجعت أسعار الأرز 14 في المائة، وهوت أسعار الذرة 6 في المائة.  غير أن وصول ظاهرة النينو، وارتفاع قيمة الدولار، والزيادة التي طرأت في الآونة الأخيرة على أسعار النفط قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء في الأشهر القادمة. ومن العوامل الأخرى التي قد تؤثر على أسعار الغذاء الطلب على الذرة من صناعة الوقود الحيوي، والتطورات في سياسات دعم أسعار الأرز.

وقال خوسيه كويستا كبير الخبراء الاقتصاديين في مجموعة الممارسات العالمية المعنية بمكافحة الفقر في مجموعة البنك الدولي إن هبوط أسعار الغذاء تطور يلقى استحسانا لأن المزيد من الفقراء قد تتاح لهم إمكانية شراء الغذاء لأسرهم. لكنه استدرك قائلا "مهما يكن من أمر، فإن التقلبات غير المتوقعة لأسعار الغذاء المحلية لا تزال أمرا محتملا، ولذا من الضروري أن تكون البلدان مستعدة لمواجهة الزيادات الخطيرة لأسعار الغذاء حينما تحدث وإذا حدثت."

مواضيع ذات صلة