الرئيسية » دولي » مجتمع واقتصاد »
 
27 تشرين الأول 2019

المنتدى الاقتصادي العالمي ينشر تصنيف أفضل 10 دول من ناحية الابتكار الاقتصادي لعام 2019.

ما الذي يصنف دولة ما بأعلى مراتب الابتكار؟ تفوق مؤسساتها الأكاديمية؟ أم المبالغ التي تنفقها على الأفكار الجديدة واستعداد الدولة لدعم المواهب المتنوعة؟

وفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي "التنافسية العالمية"، فإن المعايير المذكورة وغيرها، تجعل الدول التالية أفضل 10 اقتصادات عالمية من ناحية الابتكار. ذلك من بين 141 دولة تم تصنيف الابتكار في اقتصادها استنادا إلى 12 ركيزة تختبر القدرات التنافسية للدول.

الدول التالية تتصدر المراكز العشر لهذا العام.

 

  1. المانيا

للعام الثاني على التوالي، تحتفظ ألمانيا بلقب أكثر دول العالم ابتكارًا، وتتصدر التصنيف العالمي في عمود القدرة على الابتكار في تقرير التنافسية العالمية. مسجلة الأعلى في مستوى في البحث والتطوير بأكثر من 290 طلب براءة اختراع لكل مليون نسمة.

  1. الولايات المتحدة

لا تزال الولايات المتحدة، التي تحتل المرتبة الثانية في مؤشر التنافسية العالمية في عام 2019، تساهم في قوة الابتكار. التي تسجل المرتبة الأولى من ناحية تميز مؤسساتها الأكاديمية والبحثية وعدد الأبحاث العلمية التي تنشرها سنويا.

  1. سويسرا

تحتل سويسرا المرتبة الثانية بين أكثر الدول ابتكارا في أوروبا، حيث تحتل المرتبة الأولى في تصنيف القوى العاملة الأكثر مهارة التي تتيح تحويل ابتكاراتها إلى منتجات. تتميز سوسيرا بحبها للتعاون – إذ تتصدر قائمة الاختراعات الدولية المشتركة بواقع (71.42) اختراع لكل مليون نسمة.

  1. تايوان، الصين

سجلت تايوان، الصين جيدا في معظم مؤشرات القدرة على الابتكار - حيث تأتي في المرتبة الرابعة في تنوع القوى العاملة لديها، والثالثة بالنسبة لعدد طلبات براءات الاختراع المقدمة لكل مليون نسمة.

  1. السويد

على غرار الولايات المتحدة، تعمل السويد بشكل جيد مع الآخرين، حيث تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة للاختراعات الدولية لكل مليون نسمة. كما تستثمر في الابتكار، إذ تنفق 3.3٪ من ناتجها المحلي الإجمالي على البحث والتطوير.

  1. كوريا الجنوبية

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الثانية من حيث الاقتصاد الأكثر إبداعًا في آسيا، حيث تتصدر تصنيفات تطور المشترون، بالإضافة إلى تسجيلها مرتبة عالية في طلبات براءات الاختراع ونفقات البحث والتطوير.

  1. اليابان

على الرغم من أن اليابان تحتل المرتبة السابعة على مستوى الابتكار، إلا أنها تحتل المرتبة الأولى في مجال البحث والتطوير. بواقع أكثر من 490 طلب براءة اختراع لكل مليون نسمة، لدى اليابان حتى الآن أكثر من أي بلد آخر ضمن المراكز العشرة الأولى للابتكار.

  1. المملكة المتحدة

تأتي المملكة المتحدة في المرتبة الثامنة بالنسبة للابتكار، وأقوى مؤشر لها هو المنشورات العلمية، حيث حصلت على 1289 نقطة، أي أعلى بـ 150 نقطة من البلد الأكثر ابتكارًا، ألمانيا.

  1. فرنسا

تعمل فرنسا بشكل جيد في الركيزة الفرعية للبحث والتطوير، حيث تحتل المرتبة الثالثة في صدارة المؤسسات البحثية التابعة لها.

  1. هولندا

لقد تحسنت هولندا هذا العام في كل مؤشرات الركيزة الفرعية للبحث والتطوير، واحتلت المرتبة الثالثة في التعاون بين المساهمين المتعددين، وهو تحسن كبير عن العام الماضي.

المصدر: المنتدى الاقتصادي العالمي.