الرئيسية » تكنولوجيا »
 
16 أيلول 2019

وزير الاتصالات يؤكد على ضرورة تفعيل نقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني "pix"

رام الله_ بوابة اقتصاد فلسطين.

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. إسحق سدر على ضرورة تناقل المحتوى الصادر محليا والمنتهي محليا داخل الحدود الفلسطينية، ودون الحاجة لنقله عبر المشغلين الحاليين، بما يسهم بتطوير المحتوى المحلي وتخفيض التكاليف على الشركات وتحسين جودة الخدمة.

جاء ذلك خلال لقائه وطاقم الوزارة مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية مجتمع الإنترنت الفلسطيني يوم أمس الأحد بمقر الوزارة برام الله.

ورحب الوزير بضرورة وجود هذا الإنجاز الفلسطيني على المستوى الإقليمي والدولي، وتفعيل دور الجمعية الرائد في نقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني "pix"، مشيرا إلى أهمية إشراك عضوين من الجمعية في الفريق المشكل من مزودي خدمات الاتصالات، من أجل تذليل العقبات الفنية والمالية والتنظيمية التي تحول دون ربط كافة مزودي خدمات الاتصالات والإنترنت في فلسطين.

وبحث د. سدر التعاون بين الوزارة والجمعية على المستوى الداخلي والخارجي، بما يشمل توضيح دور الجمعية على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي في إنشاء نقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني "pix"، والحرص على استمراريتها.

واتفق الطرفان على مراجعة مسودة مذكرة التفاهم بين الجمعية والوزارة في أقرب وقت وإشراك الجمعية للاستفادة من كافة مذكرات التفاهم التي وقعتها الوزارة مع أطراف أخرى، وعقد ورش عمل لتوضيح أهمية نقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني، والمعيقات التي تواجهها.

وشجع الوزير على ربط نقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني مع نقاط تبادل الإنترنت في الدول المجاورة وضرورة ربط كافة الشركات المزودة لخدمة الإنترنت والجامعات والكليات والمعاهد في الضفة والقطاع بنقطة تبادل الإنترنت الفلسطيني.

من جهتها استعرضت الجمعية دورها وإنجازاتها في حوكمة قطاع الإنترنت من بداية الألفية الحالية ودورها في المحافظة على استمرار وبقاء الشركات الصغيرة الناشئة من خلال ال "PIX"  وتوفير عدد من الخدمات التي أسهمت في تخفيض التكاليف.